التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

مباشر قطر مظاهرات دولية تندد بإنتهاك حقوق العمالة الوافدة بالدوحة

مظاهرات دولية
مظاهرات دولية

قال تقرير بثتة قناة "مناشر قطر"، إنه بينما يواصل النظام القطري إنتهاكه لحقوق العمال الوافدين علي أرأضيه  تتواصل المطالبات الدولية باتخاذ عقوبات ضد تميم وعصابته من أجل التوقف عن سياستهم القمعية بحق أناس سافروا إلى قطر بحثا عن عمل يحقق لهم ابسط حقوق الحياة لهم ولأسرهم ، وتابع :"صحيفة أميركية، كشفت عن تظاهر عشرات الطلاب في جامعة كورنيل بنيويورك، لرفع الوعي بالظلم في جميع أنحاء العالم، حيث يؤثر على المهاجرين واللاجئين، وخاصة ممارسات العمل السيئة في قطر".

 

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن المشاركون عبروا في المسيرة، عن شعورهم بالقلق من ممارسات العمل في قطر التى يوجد بها أكثر من مليوني عامل مهاجر، مشيراً إلى أن مظاهرات الطلاب الامريكيين جاءت تزامناً  مع عدم تنفيذ الحكومة القطرية لإصلاحات وقائية تهدف إلي حماية العمال من ظروف العمل السيئة  فيما أصدر الاتحاد الدولي للنقابات تقريرا عن قطر يستعرض بشكل تفصيلي القضايا المتعلقة بممارسات السخرة واستبدال العقود وحجب جوازات السفرعن العمال في الإمارة .

 

 

وكانت دولة قطر قد حصلت على تصنيف دولة غير حرة حسب مؤسسة فريدوم هاوس في تقريرها السنوي "الحريات في العالم 2020"، ووفقاً للصفحة الخاصة بقطر على موقع فريدوم هاوس، حصلت قطر على 7 من 40 في الحريات السياسية، و 18 من 60 من في الحريات المدنية.

 

ولم يتم نشر التقرير الكامل بشأن أوضاع الحريات في قطر، ولكن البيان العام للتقرير تضمن عدة إشارات لإمارة قطر، وأشار البيان العام لتقرير "الحريات في العالم 2020" إلى أنه في قطر، على سبيل المثال، وعد دستور 2003 بأن يتم انتخاب ثلثي المجلس الاستشاري الوطني - هيئة أقرب إلى البرلمان - كل أربع سنوات، لكن تميم حاكم قطر أجل التصويت مرارا وتكرارا، كان آخر تأجيل في عام 2019، مما ساهم في انخفاض تصنيف الحقوق السياسية. وأضاف التقرير أنه من غير المتوقع إجراء مثل هذه الانتخابات قبل عام 2021.

 

كما أشار التقرير صراحة إلى الدور الذي تلعبه قطر في إشعال الحرب في ليبيا، ووصف قطر أنها تدعم مع تركيا الميليشيات التي تسيطر على العاصمة طرابلس.