التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:48 م , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": مصر المركز الأول على مستوى العالم في تصدير البرتقال

 أحمد العطار
أحمد العطار

قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إننا نصدر الموالح إلى أكثر 98 دولة، ففي عام 2019 تخطيناً حاجز 1.8 مليون طن، ونتصدر المركز الأول على مستوى العالم في تصدير البرتقال، ووصلنا إلى 1.7 طن في صادرات 2019.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "اليوم"، على فضائية "dmc"، مع الإعلامية سارة حازم، أننا منذ ثلاث سنوات نحقق إنجاز في إجمالي الصادرات وزيادة عن العام السابق له، وفى 2018 حققنا إجمالي صادرات زراعية لكل المحاصيل 5.2 مليون طن،  لأول مرة، أما في عام 2019 صدرنا ما يزيد عن 5.5 مليون طن، بزيادة 300 ألف عن العام السابق له.

وأشار إلى أن الموالح المصرية ذات جودة عالية، وخاصة البرتقال فهو منتج مميز ومرغوب عالمياً، موضحاً أن لدينا منظومة رقابية في الحجر الزراعى والذى يقوم على فحص حجرى دقيق للصادرات الزراعية طبقا لاشتراطات الدول، وكلما يكون هناك فحص دقيق وإحكام الرقابة وتطبيق حرفى لاشتراطات الدول، لا يوجد لها رفض ويعطى سمعة عالية.

وكان الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أكد إن مصر بالمركز الأول عالميا لتصدير الموالح بـ 1.8 مليون طن، مضيفا أن موسم صادرت الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة فى الصادرات، وسط إجراءات مشدد على جميع صادرات الزراعية الخضر والفاكهة، تضمن زيادة صادرات المنتجات الزراعية لجميع الأسواق العالمية.

وأضاف رئيس الحجر الزراعى المصرى، أن جميع الصادرات الزراعية من الخضر والفاكهة، تطبق جميع المعايير الدولية لجودة الصادرات، منها تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمانا المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.