التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

محلات ذبح الطيور بالقليوبيةخارج نطاق المتابعة

محلات ذابح الطيور بالقليوبية
محلات ذابح الطيور بالقليوبية

زحام بلا داع ومستوى نظافة يكاد يكون منعدم ورائحة كريهة تعم المكان، هذا هو حال منطقة ذبح الطيور بمنطقة المنشية ببنها في القليوبية، الرائحة منتشرة على مسافة كبيرة قبل دخولك المنطقة، فما بال القاطنين بها، عندما تدخل المنطقة مياه الصرف ومخالفات أعمال الذبح تنتشر ودماء الدواجن منشورة على الأرض، ومما يجعل المنطقة بيئة خصبة لانتشار الأمراض.

 

وقال عبد الله السيد، أحد أهالى منطقة المنشية فى بنها، تقدمنا بالعديد من الشكاوىلنقل هذه المحلات خارج المدينة، نظرا للتلوث الكبير الذى تسببه لأبناء المنطقة، إلى جانب الرائحة الكريهة التى تجبرنا على عدم فتح نوافذ الوحدات التى نقطن بها، وهو أمر يصعب علينا المعيشة بالمنطقة.

 

وأوضح "السيد" لـ "اليوم السابع"، أن هذه المحلات تسبب منذ ما يقرب من 5 أشهر مضت إلى انتشار مياه الصرف الصحى بشوارع المنطقة، حيث أنهم يلقون مخلفات ذبح الدواجن فى الصرف الصحى، وهو ما تسبب فى انسدادها وانتشار مياه الصرف الصحى بالشوارع، ناهيك عن انتشار أثار دماء الذبيح فى الشارع، وهو ما يسهل من انتشار الأوبئة والأمراض .

 

وفي هذا السياق قال نجيب فرغلى أحد أهالى بنها، أنه على الرغم من تغيير مواسير الصرف الصحي بالمنطق وتكبير القطر الخاص بها، إلا أنها على المدار القريب ستتسبب تلك المخلفات فى انسدادها من جديد وانتشار مياه الصرف الصحى مرة أخرى، حيث أنه لا رقيب على تلك المحلات، ولم يتم شن أية حملات منذ فترة طويلة.

 

وأوضح لـ "اليوم السابع"، أن المحافظ السابق الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، كان قد قرر تشكيل لجنة بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، برئاسة أحد نواب رئيس الوحدة يحدده رئيس المدينة وعضوية كل من، طبيب بيطرى وعضو من مديرية الشؤون الصحية، ومدير إدارة البيئة بالوحدة المحلية، لإعداد قاعدة بيانات مدققة بشأن حصر محلات تنظيف الطيور التى تعمل بنطاق الوحدات لكن لا جديد.

ومن ناحيتها أكدت الدكتورة أمل العسيلى، وكيل وزارة الطب البيطرى بالقليوبية، أنه تم تكثيف أعداد المؤتمرات والندوات للتوعية بمخاطر الذبح خارج المجازر بالمحافظة، سواء للدواجن أو الماشية، مشيرة إلى أنه تنتشر مجازر الذبح للدواجن بمدن المحافظة وتوابعها، أما بالنسبة للذبح من خلال التربية المنزلية تم عمل ندوات إرشادية للتعرف على طريقة الذبح الآمن، وذلك من خلال مراكز الشباب والوحدات المحلية والبيطرية والمدارس ومناطق التجمعات بالقرى.

 

وأكدت "العسيلي" لـ "اليوم السابع"، أن إجمالى عدد ندوات التوعية التى تم تنظيمها للتوعية بطريقة الذبح الآمن خلال عام 2019 بلغ 1000 ندوة، بينما بلغ عددها الشهر الجارى من العام الحالى 36 ندوة، إلى جانب نشر اللافتات الإرشادية عن طريقة الذبح الآمن بالمنازل، موضحة أن هناك استجابة كبيرة من طلاب المدارس والمتابعة المستمرة مع الأهالى بما تم الاطلاع عليه.

وتابعت، أنه بالنسبة لتربية المزارع تم التشديد على الذبح من خلال المجازر المخصصة لذلك، مع سحب عينات من المزارع الموجودة على مستوى المحافظة قبل البيع، موضحة أنه يتم التعامل الفورى والجاد مع أية بلاغات ترد حول أى مزرعة ويتم على الفور الدفع باللجان المتخصصة لتقصى الأمر.

وأوضحت مدير الطب البيطرى بالقليوبية، أن الحملات التفتيشية مستمرة من خلال المديرية والإدارات التابعة لها على مستوى المحافظة، على محلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم سواء المعروض أو المخزون بالثلاجات، وفى حالة وجود لحوم تم ذبحها خارج السلخانة يتم تحرير المحاضر، ويتم سحب عينات وإرسالها لمعامل الصحة المركزية، وفى حالة ثبوت عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى يتم فورا إعدامها بالطرق القانونية بقرار النيابة وحضورها.