التوقيت الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

المخرج على عبد الخالق: فؤاد الظاهرى مخدش حقه ويعد من أهم الموسيقيين

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

نظم معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 51، ندوة لمناقشة كتاب "مصرية الجذور وعالمية الإبداع"، للكاتبة رانيا يحيى، بحضور المخرج على عبد الخالق، والكاتب مصطفى محرم، وأدارها أشرف غريب، الذى قال إننا سوف نتحدث عن الموسيقار فؤاد الظاهرى الذى يعد من أهم الموسيقيين الذين لم يأخذوا حقهم إعلاميًا خلال حياته، على الرغم من أنه شارك فى 200 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، والكاتبة رانيا يحيى قدمت فى كتابها مشروع الموسيقية السينمائية الذى لم يتحدث عنه الكثير من الكتاب، وسلطت الضوء على موسيقى فؤاد الظاهرى فى أفلام المخرج صلاح أبو سيف والمخرج شاهين.

كما أكدت رانيا يحيى، أن فؤاد الظاهرى كان لا يحب تسليط الأضواء عليه أو إجراء محادثات مع الإعلام، وأنه شارك فى عدد من الأفلام السينما المصرية التى تمثل علامات فى صناعة السينما، لافتة إلى أن كتابها منقسم إلى ثلاث أجزاء: الأول عن مكان فؤاد الظاهرى ووسط أبناء جيله، فهو واحد من رواد موسيقى الأفلام فى السينما المصرية، أما الجزء الثانى يتناول تحليل الموسيقى التى أبداعها فى فيلم "صراع فى الوادى" و"خلى بالك من زوزو"، و"رد قلبى"، و"الشيطان يعظ" وغيرهم، أما الجزء الأخير فهو ملحق وشهادات توثيقه الـ 14 نجم من نجوم السينما والموسيقى والإخراج لمصطفى محرم، وليد سيف، والمخرج الراحل سيمر سيف، وانتصار عبد الفتاح، أحمد يوسف طويل، وأشرف فايق، وعمرو عابدين، وعدد من الصور الأرشيفية.

ومن جانبه قال المخرج على عبد الخالق، إن كتاب رانيا يحيى يمثل جهدًا كبيرًا للتعرف على الموسيقار السينمائى فؤاد الظاهرى، وقال لها ضاحكًا: "كفاية عليكى حفلة تقديمها تحصلى عليها على أموال أكثر من إنتاجك لكتب تأخذ منك هذا الجهد".

 

وأوضح على عبد الخالق، أن الموسيقار كان كثير الفهم فى مهنته، عرف عنه بأنه بسيط وخفيف الظل، يضحك ويفهم فى دراما الأفلام، كما أن فؤاد الظاهرى احترف التوزيع الموسيقى، تمكن من أن يجمع بين مختلف الآلات الموسيقية ويعمل بينهم مزج طبيعى وعادى، إلى جانب أن ألحانه تعتبر نسيج واحد، يدخل فيها الشرقى مع الغربى بشكل غير عادى، واستطاع أن يدخل الفلكلور فى أفلامه، كما أنه أول موسيقى استخدم "الهارمونى" فى السينما، لذا تعاون مع كبار مخرجين.

وفى السياق ذاته، قال الكاتب مصطفى محرم، إن كتاب رانيا يحيى يعتبر سبق وريادة فى الكلام عن الموسيقى السينمائية، فالكتاب يقدم الثقافة الموسيقية وتحليلها الموسيقية، وأنه شعر وهو بيقرأ الكتاب بأنه امتداد تفصيلى لما كان يقوله حسين فوزى عن الموسيقي.

وأشار مصطفى محرم، إلى أن فؤاد الظاهرى تأثير بشكل كبير بالمزيكا الكلاسيكى وهذا كان واضح جدًا، فى فيلمى "بداية ونهاية" و"ليل وقضبان"، فموسيقى الفيلمين متشابهين"، وقال مازحا: "إن المخرج صلاح أبو سيف اشترط على فؤاد الظاهرى أن الموسيقى تعرض فى فيلمين فقط".

واختتمت مناقشة الكتاب، بتمنى كل من المخرج على عبد الخالق والكاتب مصطفى محرم، بأن تندثر أغانى المهرجانات خلال السنوات المقبلة.