التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:10 م , بتوقيت القاهرة

في يوم الخصوصية.. 4 نصائح هامة لحماية بياناتك على فيسبوك

4 نصائح هامة لحماية بياناتك على فيسبوك
4 نصائح هامة لحماية بياناتك على فيسبوك

قامت شركة فيسبوك بتحديث أداة "فحص الخصوصية"، بالتزامن مع الاحتفال بيوم "خصوصية البيانات" الذي يقام في 28 يناير من كل عام.

وبهذه المناسبة، قدمت فيسبوك بعض النصائح للمساعدة على تعزيز أمان حسابات المستخدمين على فيسبوك، والتحكم فيمن يمكنه رؤية ما تشاركونه وكيفية استخدام معلوماتكم:

من يمكنه مشاهدة ما تشاركه؟

أشياء مثل اختيار من يمكنه رؤية بعض المعلومات على ملفك الشخصي، مثل رقم هاتفك والبريد الإلكتروني وعيد ميلادك وحالة علاقاتك، هي أشياء يمكنك التحكم فيها بسهولة من أداة "فحص الخصوصية" التي تم تحديثها، يمكنك أيضًا تحديث الأشخاص الذين يمكنهم الاطلاع على مشاركاتك المستقبلية والسابقة وكذلك مراجعة الأشخاص الذين قمت بحظرهم على فيسبوك، على سبيل المثال، يمكنك إضافة أشخاص إلى قائمتك المحظورة.

كيف تحافظ على أمان حسابك؟

من أجل الحفاظ على أمان حسابك، فإن الخطوة الأولى هي تحديث كلمة المرور الخاصة بك بكلمة مرور أقوى. بعض النقاط الرئيسية التي يجب عليك مراعاتها عند إنشاء كلمة مرور جديدة هي أن كلمة مرور فيسبوك يجب أن تكون مختلفة عن كلمات المرور التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى حسابات أخرى، مثل بريدك الإلكتروني أو حسابك المصرفي.

كلما كانت كلمة المرور أطول كلما كانت أكثر أماناً. وحاول عدم صياغة كلمة مرور مماثلة لبريدك الإلكتروني، أو رقم هاتفك، أو عيد ميلادك.

خطوة أخرى يمكنك اتخاذها لأمان حسابك، هي بتشغيل التنبيهات لمساعدتك على التعرف ما إذا كان شخص ما قد دخل إلى حسابك من مكان لا يتعرف عليه فيسبوك.

كيف يمكن للآخرين العثور عليك في فيسبوك؟

يتيح لك هذا القسم ضمن أداة "فحص الخصوصية" مراجعة الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها البحث عنك على فيسبوك والذين يمكنهم إرسال طلبات الصداقة إليك.

التحكم في البيانات التي تشاركها التطبيقات ومواقع الإنترنت

نظرًا لأن الشخص العادي الذي يستخدم هاتفًا ذكيًا يحتوي على أكثر من 80 تطبيقًا ويستخدم حوالي 40 تطبيقًا منها كل شهر، فقد يكون من الصعب عليك أن تتعقب من لديه معلومات عنك وعن مستخدميه. وللمساعدة في إلقاء مزيد من الضوء على هذه الممارسات الشائعة، والتي في الأغلب ليست مفهومة جيدًا، قدم فيسبوك خاصية "النشاط من خارج فيسبوك" والتي تتيح لك الاطلاع على ملخص للتطبيقات ومواقع الإنترنت التي ترسل معلومات فيسبوك حول نشاطك، ومسح هذه المعلومات من حسابك إذا أردت ذلك. هذه طريقة أخرى لمنح الناس مزيدًا من الشفافية والتحكم في فيسبوك.