التوقيت الإثنين، 23 نوفمبر 2020
التوقيت 11:34 م , بتوقيت القاهرة

بوتين: المرتزقة فى مناطق الصراع لا يمثلون روسيا ولا يحصلون على دعم منها

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن الصراع في ليبيا يجب أن ينتهي، وتابع:"هناك الكثير من المرتزقة في مناطق الصراع وهم لا يمثلون الدولة الروسية ولا يحصلون على دعم منها".

وأضاف "بوتين"، خلال مؤتمر صحفى جمعه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في العاصمة الروسية موسكو، قائلاً:"بحثنا الأوضاع في ليبيا ويجب التوصل لوقف إطلاق النار"، مشدداً على أن المبادرة الألمانية لإجراء مؤتمر بشأن الأزمة الليبية مهمة جدا.

واستكمل قائلاً:"نراهن على دور المبعوث الدولي بشأن المؤتمر الخاص بليبيا..وسنواصل دعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في سوريا".

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال شهد تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات القضية الليبية.

 

وجدد الرئيس السيسي تأكيد موقف مصر الثابت تجاه ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي والتى تلقى بتداعياتها السلبية على مجمل القضية من كافة الجوانب، وتقوض المساعي الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

 

من جانبه؛ أكد الرئيس بوتين سعي بلاده لتحقيق الحل السياسي المكتمل في ليبيا، حيث تم التوافق في هذا السياق على تكثيف الجهود المشتركة للتركيز على تسوية الأزمة من خلال إطار شامل يتضمن جميع عناصر القضية علي نحو يدعم جهود مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ويلبى طموحات الشعب الليبي ويفعل إرادته.

 

كما تناول الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الخليج في ضوء التطورات الأخيرة، حيث تم التأكيد المتبادل علي اهمية التهدئة وعدم التصعيد حفاظاً على أمن وسلامة الخليج.