التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:27 م , بتوقيت القاهرة

فيديو جديد لنقل مقاتلين سوريين موالين لـ أردوغان إلى ليبيا

بثت قناة "الحدث"، فيديو تقول إنه لمجموعة من المقاتلين السوريين، الموالين إلى الديكتاتور العثماني رجب طيب أردوغان، وهم يستقلون وسيلة نقل، وفى طريقهم إلى العاصمة الليبية طرابلس، لدعم كتائب حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

ووفق الفيديو الذي نشرته القناة، ظهر مجموعة من الشباب الذين يرتدون زي عسكرياً وهم يتوعدون المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، ويقولون أنهم في الطريق إليه.

وانطلق مساء ، الأربعاء، المؤتمر الصحفي، لوزير الخارجية سامح شكري ونظرائه من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص حول الأوضاع في منطقة شرق المتوسط وليبيا، حيث أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن اجتماع القاهرة ناقش تطورات الأوضاع في شرق المتوسط وليبيا، مؤكدا أن الاجتماع يسعى لتفاهم سياسي للأزمة وأن الصراعات الإقليمية لن توجد حل للازمة.

من جانيه أكد شكري، أن الحلول السياسية هى الأفضل وليس عبر الصراعات المسلحة، مشيرا إلى أن بعض القوى استخدمت السلاح بعد رفض نتائج الانتخابات في عام 2014، ودعا لوقف القتال فى ليبيا واحترام القانون الدولي وتسعى لاستقرار ليبيا، مؤكدا على أن تركيا تدعم مجموعات ومليشيات مسلحة مدرجة على عقوبات مجلس الأمن، مشيرا إلى توقيع السراج وأردوغان اتفاقات مؤخرا تخالف اتفاق الصخيرات، مضيفًا: "الدعم التركي للعناصر المتطرفة مازال متواصلًا".

وشدد سامح شكري على أن الصراع فى ليبيا قائم منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن مصر بذلت جهود كبيرة لتقريب وجهات النظر بين أبناء الشعب الليبي، وأكد وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية قبرص واليونان وفرنسا أن مصر تدعم الحل السياسي للأزمة الليبية، مشيرا إلى أن التزام المجلس الرئاسي بتمثيل كافة المناطق الليبية وهذا غير محقق، مشددا على أهمية اعتماد الحكومة عبر مجلس النواب.

وأشار شكري إلى تأثير تعقد الأوضاع في ليبيا وتفاقم الأزمة من خلال تدخلات تركية، مؤكدا أن أنقرة تخالف القانون الدولي في ظل اتساع رقعة الإرهاب في طرابلس، موضحاً أن مصر تعاني من محاولات الإرهابيين النفاذ بسلاح عبر الحدود المشتركة بين مصر وليبيا، مؤكدا أن الدول مستمرة في العمل لدعم مسار برلين كي يكون متكامل يتناول كافة القضايا لتحقيق الاستقرار في ليبيا.