التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:23 م , بتوقيت القاهرة

إسنا تستقبل وفدا أمريكيا لمتابعة مشروع الأصول التراثية.. فيديو

 جانب من الوفد
جانب من الوفد

استقبل محمد سيد سليمان رئيس مركز ومدينة إسنا بالأقصر، اليوم الثلاثاء، كل من أندرو بليت مساعد رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بواشنطن USAID، وجيسيكا زامان مدير مكتب شئون الشرق الأوسط بمقر الوكالة الأمريكية بواشنطن، والوفد المرافق في حضور المهندس كريم المدير التنفيذي لشركة تكوين، وذلك لتفقد أعمال مشروع إعادة اكتشاف الأصول التراثية والثقافية بإسنا، ومواقع الترميم وإعادة التأهيل ومتابعة سير الأعمال والأنشطة التي تتم حاليا بالمنطقة، من إعادة إحياء سوق القيسارية التراثي، ووكالة الجداوي.

وجاءت تلك الزيارة لمتابعة العمل في إطار أنشطة مشروع "إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة اسنا"، حيث يهدف المشروع إلى إطلاق إمكانات التراث الثقافي المتنوع لمركز ومدينة اسنا بما يمهد لإعادة إحياء تلك المنطقة بصورة مستدامة ، ووضع المدينة بما تشكله من معالم تراثية متميزة على الخريطة السياحية بمصر، ويتم ذلك من خلال الحفاظ على عدد من المواقع التراثية بمركز المدينة ، ووضع خطط إدارة ملائمة لتلك المواقع ،وتوثيق وترويج التراث الثقافي للمدينة ورفع الوعى به ، بالإضافة إلى تحسين العوائد الاقتصادية لسكان المنطقة من خلال أنشطة التنمية السياحية وتحسين فرص العمل في هذا المجال. تقوم شركة" تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة " بتنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة " سي. آى . دي للاستشارات " ، وذلك بالتعاون مع كل من محافظة الأقصر ووزارة الآثار .

 

 وأكد محمد سيد سليمان، أن تلك الأعمال تتم في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بسرعة القضاء على العشوائيات والحفاظ على التراث المعماري، حيث نجح محافظ الأقصر وقيادات المدينة في عمل تصور واقتراح لتطوير منطقة معبد إسنا وذلك أثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء للأقصر مؤخراً، وتم عرض التصور عليه فوافق على تدبير الاعتمادات المالية في ضوء لجنة فنية وموافقة اللجنة الدائمة للآثار، وبالفعل تم الموافقة وفي انتظار الاعتمادات المالية وحل مشكلة 25 فدان المتزامنة بتراضي من الأهالي لعمل مخطط تفصيلي للمنطقة واشتراطات معينة.

 

وفي نهاية الجولة أعرب سليمان عن سعادته البالغة بزيارتهم لمدينة اسنا، وأشاد بالأعمال التي تقوم بها شركة تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة في مشروعها بمدينة اسنا، وما تقدمه من إنجاز في منطقة معبد اسنا الذي يشهد عملية إعادة وتأهيل للمواقع الأثرية والمباني ذات التراث المعماري المتميز بهدف الحفاظ على الأصول التراثية والثقافية المتنوعة بقلب مدينة اسنا، وتحسين العوائد الاقتصادية لسكان المنطقة من خلال أنشطة التنمية السياحية وتحسين فرص العمل في هذا المجال، وقام سليمان بشرح جميع التصورات متمنيا زيادة الأعمال عن طريق شركة تكوين وأن هذه الأعمال تخدم قطاع عريض في مجال السياحة وزيادة فرص العمل.