التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

محطة مياه العاشر من رمضان أكبر مشروعات مياه الشرب الأخيرة (فيديو)

محطة مياه العاشر من رمضان
محطة مياه العاشر من رمضان

من قلب مدينة العاشر من رمضان، وعلى بعد بضع كيلومترات من مدخل المدينة باتجاه طريق بلبيس، يمكنك أن ترى إحدى أبرز إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن ملف وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تعد محطة مياه مدينة العاشر من رمضان، من أكبر المشروعات التى نفذت فى قطاع مياه الشرب خلال السنوات الأخيرة، وقد صممت على أحدث نظم محطات المياه فى العالم لتغذية المدن الجديدة ويستفيد منها سكان مدينة العاشر من رمضان وبدر والشروق وخليج السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

من قلب هذا المشروع العملاق رصد "دوت مصر" عملية تشغيل المحطة والمراحل التى تمر بها المياه حتى تصل للمستفيدين منها، وحجم هذا الإنجاز الذي يمنح سكان العاشر قطرة الحياة

فى البداية، تحدث المهندس محمد بيومى، نائب رئيس جهاز العاشر من رمضان، عن حجم المحطة وطاقتها الانتاجية وتكلفة إنشائها، قائلا:" تم تنفيذ الخط الأول للمحطة بطاقة 600 ألف م3 / يوم من إجمالى 1.5 مليون متر مكعب يوم بتكلفة مالية تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وأنها تشمل مأخذ ورافع للمياه العكرة على ترعة الإسماعيلية، وخطين ناقلين بقطر 2500 مم بطول 22 كم.ط لكل خط، وعنبر للطلمبات وخزان سعة 4 آلاف متر مكعب داخل رافع خليج السويس. وأوضح بيومى أن التكلفة الإجمالية للمأخذ والخطوط والروافع والمحطة وخطوط التوصيل إلى المستهلكين بلغت نحو 2.5 مليار جنيه.  

 

بينما وقف المهندس ناجح فرحان المشرف العام على محطات مياة العاشر من رمضان، يروى كيف تضم مدينة العاشر أكثر من محطة مياه ومحطة تنقية المياه هى الأكبر، مؤكدا أن الجزء الأول من المرحلة الأولى من المحطة يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف م3/يوم. .

وأضاف ناجح أن المياه العكرة تصل إلى المحطة من ترعة الإسماعيلية مرورا بالمأخذ، ثم الروافع (1و2)، ويتم نقل المياه إلى المحطة عبر خط قطره 2500 مم، وأن المحطة تخدم مدن العاشر من رمضان، الشروق، بدر، خليج السويس، ومدينتى، مضيفًا أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحطة تبلغ 1.2 مليون م3 يوميا، وتم وصول المياه. ونوه ناجح إلى ان تصميم وتنفيذ توسعات محطة مياه الشرب الجديدة بمدينة العاشر من رمضان، ( مرحلة أولى بطاقة 600 ألف م3/ يوم )، والذى نفذته شركة المقاولون العرب بالمدينة فى ك 8 طريق العاشر / بلبيس، بقيمة تعاقدية 548,700,573.00 جنيه، وان المشروع يهدف إلى تنقية المياه العكرة وذلك لتغذية مناطق العاشر من رمضان – بدر – الشروق – المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان – منطقة خليج السويس – مدينتى – هليوبوليس الجديدة.