التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:39 ص , بتوقيت القاهرة

القوى العاملة: وصول جثمان مصرى توفى بالإردن بعد تدخل حكومة عمان

أرشيفية
أرشيفية
يصل إلى أرض الوطن جثمان المواطن المصرى، أشرف عبد العزيز عطوة، من العاصمة الأردنية عمان، على رحلة مصر للطيران رقم 740 التى تصل إلى مطار القاهرة فى الساعة الخامسة من فجر غدا الخميس الموافق 31 أكتوبر 2019، وذلك بعد 35 يوما من وفاته، واحتجاز المستشفى التى كان يعالج فيها جثمانه حتى يتم سداد تكاليف علاجه حتى يوم الوفاة.
 
وتدخل وزير العمل الأردنى نضال البطاينة لحل المشكلة، وقام على الفور بعرضها على مجلس الوزراء الأردنى، الذى وافق على الفور بإعفاء المتوفى فى كافة مصاريف العلاج حتى وفاته البالغة ما يوازى 336 ألف جنيه مصرى.
 
وتوجه وزير القوي العاملة، بالشكر والتقدير لوزير العمل الأردنى نضال البطاينة على إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بإعفاء المتوفى من جميع مصاريف علاجه، مؤكدا خصوصية العلاقات المصرية الأردنية والاقتناع المشترك لدى القيادة السياسية في البلدين بالتعاون الثنائى ليرقى إلى عمق العلاقات التاريخية بين مصر والأردن.
 
وكان وزير القوى العاملة، قد وجه مكتب التمثيل العمالى بالأردن التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان، بالتعاون  مع القنصلية المصرية لحل مشكلة عودة جثمان  المواطن المصري أشرف عبد العزيز عطوة الذي توفي 25 سبتمبر الماضي بمستشفى الأمير حمزة في عمان علي أثر تعرضه لنزيف حاد في المريء وجلطة دماغية تسببت في وفاته.
 
وتلقى الوزير، تقريرا من المستشار العمالي بعمان أشرف الحرايري يفيد أن السفارة تواصلت علي الفور مع إدارة المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لشحن  جثمان المتوفي إلي مصر ، إلا أن المستشفى رفضت الإفراج عن الجثمان إلا بعد تحمل ذوي المتوفي أو أية جهة أخري تكاليف علاجه حتي تاريخ وفاته والبالغة حوالي 14 ألفا و800 دينار أردني، بما يعادل 20 ألف و900 دولار ، أي ما يوازي 336 ألف جنيه مصري.
 
وأشارت المستشفى أن القواعد المعمول بها لا تمكن الإدارة من الإفراج عن الجثمان في حالة عدم دفع مستحقات علاجه إلا بعد انقضاء 45 يوما علي واقعة والوفاة ، والتي تقوم بعدها إدارة المستشفى بمخاطبة الادعاء العام لتحويل الجثمان إلي مستشفى مركزي لأنها الإجراءات اللازمة للتصريح بدفنه في المقابر الحكومية الأردنية.
 
وأشار المستشار العمالي إلي أن السفارة والقنصلية ومكتب التمثيل العمالي كثفوا جهودهم لدي وزير العمل الأردني نضال البطاينة لحل المشكلة ، والذي قام علي الفور بالتدخل لدي مجلس الوزراء الأردني ، وذلك لإعفاء المتوفي من كافة مصاريف العلاج ، ووافق المجلس علي اعفاء المتوفي في كافة مصاريف العلاج حتي وفاته البالغة ما يوازي 336 ألف جنيه مصري.