التوقيت الأحد، 15 ديسمبر 2019
التوقيت 10:31 ص , بتوقيت القاهرة

منتدى الإعلاميين الخامس يدعو لتأسيس نظام دولي يوقف قنوات الفتنة

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

عقدت مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا-العالم الاسلامى المنتدى الخامس للإعلاميين المسلمين ضد التطرف و الاٍرهاب بمدينة سانت بطرسبورج وذلك من 25 إلى 28 سبتمبر الجارى.

مؤتمر (5)

يشارك فى هذا المنتدى اكثر من 100إعلاميين و باحثين و مهتمين بقضايا التطرف و الاٍرهاب من اكثر  40دولة خارج روسيا.

يترأس مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا العالم الاسلامى التائب الدكتور فريد محمدشين واصله من جمهورية تتارستان.

المنتدى يناقش القضايا الهامة و خاصة أهمية التأثير فى الرأى العام العالمى و مواجهة "الزيف" الاعلامى وتأثير ذلك على العلاقات الروسية الاسلامية.

فجاءت كلمة السيد النائب الدكتور فريد محمدشين فى افتتاحية الموتمر حول أهمية هذا الاجتماع الذى أتى فى وقت طغت فيه اخبار مزيفة تاثر على   طبيعة العلاقات.

كما ذكر ان روسيا ماضية فى طريقها فى الوقوف مع الدول الاسلامية و قضاياه العادلة و ترفض اَى تدخل اجنبى فى الشوون الداخلية للدول.

كما أشار الى مضى روسيا فى تاسيس لنظام عالمى جديد  فى العلاقات الدولية مبنى على الديموقراطى و احترام حق الدول و الشعوب  و مناهضة للعولمة التى أدت الى الجور و الظلم بين الدول الغنية و الدول الفقيرة.

مؤتمر (1)

كما تطرق السيد محمدشين رئيس المنتدى الى ان التطور العالمى الجديد اصبح يعتمد على دول الشرق المؤثرة حاليا و مستقبلا فى طبيعة العلاقات الدولية .

كما تطرق السيد السفير بنيامين بوبوف منسق المجموعة الى ضرورة العمل التنسيقى الموسساتى للوقوف ضد الهجمات التى تمس بأمن الناس و البلاد.

كما جاءت كلمة السفير عزت سعد رئيس المجلس المصرى للعلاقات الدولية مرحبة بالاجتماع  اذ ان الميديا اصبح لها تاثير كبير فى تشكيل التكتلات التى من شانها قد تخرب الدول باستعمالها الفضاء الازرق بافتعال احداث و نشرها ضد دول و حكوماتها و ضرب استقرارها باقتناء دول معينة.

 

و قالان التضليل المعتمد للتأثير على الرأى العام يساهم فى التأثير على الأجندة الدولية حول قضية التسلح مثلا او تناول لمزاعم و ادعاءات عن الإشعاع النووى بشمال روسيا مثال اخر

مؤتمر (2)

كما تطرق فيما بعد الدكتور محمد البشارى أمين عام المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة انه حان الوقت لوضع حد لحركة بعض المؤسسات الاعلامية المغرضة و التى تعتمد فى صناعة أخبارها على التمادى و تزييف الحقائق لنشر الفوضى فى أوساط الشعوب و المس بالأمن الداخلى للدول. و خاصة الدول المناهضة للإرهاب

و تتصدر بعض الدول الخليجية الحملة المضللة للحقائق و تزييفها بغرض التأثير على الرأى العام الغربى و العربى بالسواء .

واضاف البشارى الغرض الثانى هو تجميل للإرهاب و مرتكبى الجرائم تحت حجة الحق المشروع فى الدفاع عن "الشرعية"، نعم انها شرعية القتل و التخريب و ازهاق الأرواح .

 

واكد ان آخر هذا الهجوم الاعلامى المزيف للحقائق ما جرى فى مصر :لقد خاضت تلك الفضائيات المغرضة حرباً ضروساً ضد أرض الكنانة، أشعرتنا أن بلدنا الثانى مصر فى خطر، لكنى حين تحريت من أصدقائى المصريين وتابعت، وجدت ما حدث هو فبركة مفضوحة، لتغطية مصطنعة، لتظاهرات زائفة، فحولوا خروج جماهير النادى الأهلى المصري، بالفوز بالسوبر المصري، وهزيمة غريمه التاريخى نادى الزمالك، إلى ثوار، ونشر بشكل مكثف «كليبات» لخروج الجماهير ترفع علم مصر ومن دون بث للصوت، بل إن قناة «إخوانية» أخرى بثت أحد تلك الفيديوهات فى أربع نوافذ على شاشتها، ليصوروا لنا أن هناك تظاهرات فى مناطق مختلفة، لكن فضحتهم الصورة بأنها كليب واحد مكرر فى أربع نوافذ، ومدته لا تزيد على دقيقة، وتكرر مما فضح مخططهم، بل وزادوا على ذلك ما نشرته أذرع الجماعة الإرهابية الإعلامية وشبكة رصد من فيديوهات ادعت أنها بميدان التحرير، وكررت هذه المقاطع مئات المرات عبر الشاشات، لكن بعض النشطاء فضحوا ممارساتهم المضللة بنشر الفيديوهات الأصلية، ونشر الأحداث الأصلية التى ظهرت فيها.

مؤتمر (3)

واشار الى أحد مقاطع الفيديو التى انتشرت كان مقطعاً على «فيسبوك»، شاهده أكثر من 600 ألف شخص على أنها «مظاهرة فى ميدان التحرير»، بثها شخص يمني، عبارة عن تجمع لعدد من الشباب فى ألبانيا، وفقاً للناشط حسن حامد، الذى علق، بالعامية. قائلاً: «يعنى دى مظاهرة لايف أهو، جميل جداً؟ دى مثلاً فى ألبانيا والناس ماشية وراهم بشماسى مش موجودة فى مصر أصلاً، وصاحب التصوير يمني، كله تزوير».

 

واشار الى ان الناشط، «حامد» نشر شهادات تظهر تزييف وكذب قنوات وحسابات «الإخوان»، منها شهادة، باللهجة العامية المصرية، محمد رجب الذى قال: «قناة الجزيرة جايبة فيديو من وسط البلد ظاهر فيه محل يمتلكه واحد صاحبى كان بيبيع ملابس، وغير نشاطه من 8 سنين لأكل وعزمنى فى الافتتاح.. جايبين الناس بيقولوا ارحل يا سيسى والمحل ظاهر فى الفيديو بيبيع ملابس»، ما يثبت تزويرهم لمقاطع الفيديو وتركيب صوت على مقاطع قديمة.

و دعا الامين العام للمجلس العلمى للمجتمعات المسلمة المجتمع الدولى الى سن تشريعات تجرم اللجوء الى تزييف الحقائق و الدعاية لها ان كان ذلك عبر القنوات الفضائية او القنوات الاعلامية او استعمال وسائل التواصل الاجتماعى ،.

مؤتمر (4)

كما أشار  البشارى الى أهمية  اعلان ابوظبى لتجريم الاٍرهاب الالكترونى الذى يدعو المجتمع الدولى الى تبنى معاهدة دولية ملزمة تجرم الاٍرهاب الالكترونى و متابعة الدول الحاضنة للمواقع الالكترونية التى تنشر افكار التطرف و رسائل الارهابيين.

كما دعا الى ضرورة التفرقة بين قدسية حرية الرأى و التعبير والصحافة و بين قدسية الحريات الفردية و حق الدول فى استقرارها، لذا اقترح الدكتور محمد البشارى بوضع كتاب ابيض للإعلام الالكترونى يوضح معايير النشر الالكترونى و صناعة الخبر وحدود حرية الصحافة و التعبير، و إنزال عقوبة القذف و التشهير لتطهير القضاء الازرق من سم الذباب الماكر.

وقال ان ما تعرضه قنوات الفتنة من بعض العواصم من دعوتها الشعوب العربية الخروج على النظام العام مستهدفة امن الدول و استقرارها يعد جريمة حرب وجب ملاحقتها و إنزال اشد العقوبات لان نتايج تحريضها هو ازدراء فى الأموات و ضرب للبنيات الأساسية ،

واستكمل راينا كيف مازلت بعض الدول العربية تدفع ثمن ذلك مثل سوريا و ليبيا و اليمن و أفغانستان .

وطالب الامين العام للمجلس العالمى للمجتمعات المسلمة بإصدار ميثاق عالمى للإعلام يوكد على طبيعة رسالة الاعلام و الإعلاميين خصوصًا فى زمن الأزمات ..

كما شكر الدكتور ضمير محيى الدين النائب الاول لسماحة مفتى روسيا  الحضور و مشاركة الدول الاسلامية فى هذا الموتمر الذى يجسر العلاقات الروسية الاسلامية و إقامة السلام بين الشعوب كما اوضح ان الاسلام له وضعه القانونى مثله مثل كل الأديان الأخرى .

ودعا الإعلاميين المسلمين بنقل الحقائق كما يجب دون زيف او مزايدات و ان مسلمى روسيا يعيشون فى سلم و امن مع باقى الطوائف الدينية الأخرى .

 
 
مؤتمر (6)

 

مؤتمر (7)