التوقيت الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

العثور على سور معبد أثرى بسوهاج أثناء حفر مشروع صرف (فيديو)

 العثور على سور معبد أثرى بسوهاج أثناء حفر مشروع صرف
العثور على سور معبد أثرى بسوهاج أثناء حفر مشروع صرف

شهدت قرية كوم أشقاو بمركز طما شمال محافظة سوهاج، العثور على سور لمعبد مكون من مجموعة من الحجارة متراصة بدون رسومات وزخارف، وذلك أثناء قيام إحدى شركات المقاولات بأعمال الحفر لاستكمال مشروع الصرف الصحى بالقرية.

 

وترجع الواقعة عقب ورود بلاغ للواء حسن محمود مدير أمن سوهاج، يفيد بالعثور على شواهد أثرية بأعمال الحفر لمشروع الصرف الصحى بقرية كوم أشقاو دائرة مركز طما.

وعلى الفور انتقل السكرتير العام لمحافظة سوهاج، والعميد أحمد رفعت مفتش السياحة والآثار، وقيادات الآثار وقيادات المحافظة، وعددا من القيادات الأمنية، وتبين من خلال معاينة المنطقة بوجود سور لمعبد مكون من مجموعة من الأحجار المتراصة بعرض 230 سم تقريبة ولم يتم حتى الأن عملية تحديد الطول.

وتم الدفع بالمعدات وتجرى الأن أعمال الحفر بالمنطة للتوصل إلى طول السور وتم تشكيل لجنة من أثار سوهاج ولجنة من الهيئة العليا للآثار لفحص المكان، وقد أشارت المعاينة الأولية أن المكان بقرية كوم أسقاو بمركز طما مشروع الصرف الصحى، وأن المكان المعثور عليه عبارة عن أحجار متراصة بدون رسومات وزخارف، وأنها تشير إلا أنه بقايا معبد رومانى أو مقصورة.

جار بذل الجهود للكشف عن المكان وإخراجه والتواصل إلى كافة حدوده بالمنطقة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحوه طبقا للقانون.