التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. 66 ألف سيناوي يستفيدون من بروتوكول تعاون مع 4 جامعات

محافظة شمال سيناء
محافظة شمال سيناء

خدمات تحسنت وأخرى أضيفت وغيرها مقرر تحقيقه خلال شهور قادمة.. جميعها استهدفت صحة المواطن على أرض شمال سيناء، من بينها توفير أطباء بدرجات علمية عالية من جامعات مصرية لتغطية أوجه العجز فى التخصصات الطبية بالمستشفيات، وانطلاق عمل أول مستشفى نموذجى وتحويل 2 من الوحدات الصحية القروية لمستشفيات طوارئ، وتوفير الخدمة الطبية لمرضى القلب، فضلا عن إنشاءات جديدة بعضها جارى تسليمها وأخرى يجرى العمل فيها.

 

الدكتور طارق محمود شوكة، مدير عام مديرية الصحة بشمال سيناء، كشف لـ "دوت مصر"، عن جانب من هذه الخدمات وما تحقق منها وما يجرى العمل فيه، بالتأكيد على استمرار العمل فى بروتوكول التعاون الذى أبرمته تحت إشراف لجنة إعمار سيناء  وزارة الصحة، ومحافظة شمال سيناء مع جامعات الزقازيق والقاهرة والمنصورة والأزهر، وبموجبه يتم توفير أطباء من أساتذة الجامعات على مدار الأسبوع فى كافة التخصصات.

وأضاف  مدير عام صحة شمال سيناء، أنه منذ بداية توقيع البروتوكول فى  يوليو من عام 2017، وهو يشهد الوقوف على كل احتياج وتحقيقه، وزيادة رقعة الاستفادة من البروتوكول ليشمل تغطية مستشفيات  بئر العبد المركزى ونخل المركزى بوسط سيناء الى جانب مستشفى العريش بواقع 14 طبيبا لمستشفى العريش و 9 لمستشفى بئر العبد و1 لمستشفى نخل جميعهم بين حاملى الماجستير والدكتوراه.

وقال إنه تمت مراعاة إضافة تخصصات ومنها جراحة التجميل والأشعة، ودور الأطباء المتخصصين وتقديم خدمات الكشف وإجراء العمليات، وتدريب الأطباء بمستشفيات شمال سيناء .

وأوضحت الأرقام إنجازات الفرق الطبية من الجامعات وكيف أحدثت فارقا فى تقديم الخدمة فى عامها الأول حتى 2018 ، حيث أجريت 59909 حالات كشف، و 4180 حالة  استقبال ما بين عادية وإصابات ، واحتجاز، 5461 حالة ، وإجراء 6738 عملية.

وفى العام الثانى حتى يوليو 2019 أوضحت الأرقام زيادة عدد المترددين للكشف إلى 66 ألف حالة، وفى الاستقبال تسجيل 5093 حالة، وحجز داخل  بالمستشفى لعدد 5982، حالة، وكان اللافت انخفاض معدل العمليات ليسجل 6433، وهذا الانخفاض، يعود لتحسن الحالة الصحية، ودقة التشخيص لتقرير إجراء عملية من عدمه.

وقال إن هذه الأرقام وثقت عمل أطباء الجامعات على أرض شمال سيناء، فى حين أن المجهودات الموازية لا تنكر للأطباء الأساسيين فى المستشفيات ، وأطباء فريق الرعاية العاجلة من وزارة الصحة الذى وفرت الوزارة خدماته فى مستشفيات العريش و نخل و الشيخ زويد ويغطى تخصصات الجراحة والعظام  ويقع على كاهلهم العبء الأكبر فى استقبال حالات الطوارئ وغرف العمليات، وفرق الانتشار السريع للتمريض وتواجدهم في غرف العمليات وأقسام العناية المركزة، والحضانات والكلى .

 

كما تقرر بالاتفاق مع المعهد القومى للقلب، توفير أخصائيين عناية مركزة قلب على مدار ال24 ساعة بمستشفى العريش العام ضمن خدمات يقدمها معهد القلب بتوفير قافلة طبية أسبوعية ، حيث أنه طبقا لبروتوكول مع معهد القلب القومى يتم أسبوعيا إرسال استشارى وأخصائى قلب وتمريض وأشعة من يوم الجمعة حتى الاثنين، ويتوفر فى مستشفى العريش جهاز قسطرة القلب، الذى بدأ تشغيله فى شهر فبراير الماضى عن طريق أطباء معهد القلب، الذين قاموا خلال الفترة وإجراء عمليات تركيب قسطرة ودعامات علاجية لعدد 159 حالة.