التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مفتى الجمهورية يعلق على الانتقادات للشيخ الشعراوى

مفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام
مفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام

علق مفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام، على النقد الموجه لإمام الدعاة فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى، قائلا :"لا نرفض نقد آراء العلماء السابقين ولكن دون تجريح فى شخصهم.. إننا نحتاج تغيير ثقافة المجتمع فى تلك المسألة".

 

وقال علام، في حواره مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء DMC"، المذاع عبر شاشة "DMC"، مساء الأربعاء، أن السند فى تلقى العلم والاستمرار في البحث أمر هام للغاية لمن يريد الإفتاء، لافتا إلى أن الفتوى مسئولية خطيرة والدين جاء لتعمير الكون وبناء الإنسان والنفس بشكل صحيح.

 

و أشار إلى أن القرآن أكد على عمران الكون من خلال بث الناس في مناطق مختلفة.

 

وفى سياق، آخر، أكد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، أن في منهجنا كمسلمين نقاتل من اعتدى علينا فقط لدفع هذا الاعتداء، مشيرا إلى أنه هناك عبث بفهم النص الشرعي يهدد العالم ويجب علينا أن نقف عليه.

 

وأضاف أن دار الإفتاء المصرية بيت خبرة متراكمة منذ عهد الشيخ حسونة النواوي أول مفتي للديار المصرية عام ١٨٩٥، متابعا أن على مدى ١٢٤ عام تنتقل خبرات السابقين لمن يتبعهم داخل دار الإفتاء.

وأشار إلى أن الفتوى يجب أن تسير في سياق البناء والتعمير وعدم الكراهية، وقديما كان يأتي السائلين لدار الافتاء للرد على أسئلتهم والأن نأخذ بآليات التكنولوجيا للوصول لأقصى مناطق الجمهورية.