التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 09:04 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. معهد الفلك يكشف استعدادات رصد هلال رمضان المعظم

هلال رمضان المعظم
هلال رمضان المعظم

أكد الدكتور محمد صميدة وكيل معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد دأب على استطلاع الشهور العربية، موضحا أنه يتم إرسال لجان على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة .

 

وأوضح وكيل معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن المعهد استعد بـ 6 لجان لاستطلاع هلال شهر رمضان المعظم، وأن اللجان سيتم إرسالها لمحافظات الفيوم وقنا وسوهاج ومطروح وأسوان والواحات، لافتا إلى أن اللجان يكون دورها رصد وتتبع الأهلة وإعطاء البيانات الوافية لمفتى الجمهورية حتى يتثنى له الحكم ببداية الشهر العربى من عدمه .

 

وأشار وكيل معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن المعهد يصدر دليلا فلكيا يوزع على كل الهيئات والمصالح الحكومية والسفارات وغيرها .

 

ويولد هلال شهر رمضان المعظم فلكيا مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد الموافق 5 مايو المقبل وهو يوم الرؤية.

 

وطبقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس معهد الفلك،  فيبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة والقاهرة 33 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية" .

 

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن الهلال الجديد يبقى فى سماء محافظات مصر العربية لمدد تتراوح بين 33  و 34 دقيقة، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 27 و 42 دقيقة.

 

وكشفت الحسابات الفلكية، أنه بذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجريا فلكيا يوم الإثنين 6 مايو المقبل.