التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:41 ص , بتوقيت القاهرة

ميناء السويس: إجراءات احترازية لتأمين تفريغ المواد البترولية

ميناء - أرشيفية
ميناء - أرشيفية

أعلن رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أيمن صالح، بدء تطبيق البروتوكول الموقع بين هيئة موانئ البحر الأحمر واللجنة الجغرافية البترولية الفرعية لمنطقتي السويس وسيناء بشأن اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتأمين تداول المواد البترولية بميناء الزيتيات.

وقال رئيس الهيئة - في بيان اليوم /الاثنين/ - إن البروتوكول ينص على أن تتولى الهيئة تنفيذ الإجراءات الاحترازية على السفن أثناء أعمال تداول المواد البترولية (شحن / تفريغ) داخل ميناء الزيتيات لتلافي حدوث تلوث علاوة على حماية البيئة البحرية.

وأكد صالح أهمية قيام مسئولي الشركات العاملة بالميناء بإبلاغ الهيئة بمواعيد وصول السفن ومواعيد أعمال التداول من الشحن والتفريغ قبل 6 ساعات من بدء الأعمال مع مراقبة الأرصفة على مدار اليوم وتسجيل الحركة بصفة دورية وكذا التزام مسئولي شركات البترول العاملة بالميناء بالإبلاغ عن ميعاد البدء الفعلي لعمليات الشحن أو التفريغ و ميعاد انتهاء الأعمال بشكل دوري.

وأوضح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ، أنه في حالة حدوث تسربات بترولية في المياه تقوم الهيئة بالتعامل معه وتنفيذ أعمال المكافحة مع حفظ كافة الحقوق المالية للهيئة من السفن المتسببة أو وكلائها وتقوم لجنة للإشراف والمتابعة بالتنسيق بين هيئة موانئ البحر الأحمر واللجنة الجغرافية للبترول للحفاظ على البيئة البحرية وخليج السويس من التلوث.