التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:19 م , بتوقيت القاهرة

برعاية مصرية.. اتفاقية بين لاليجا والأمم المتحدة لمواجهة التمييز

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، وقع مندوب الدورى الاسبانى فى مصر والمنظمة الدولية للهجرة اتفاقية عالمية وتاريخية، فى القاهرة، لمواجهة التمييز العنصرى فى كرة القدم وزيادة الوعى بتحديات وفرص الهجرة.

 وخلال حفل التوقيع الذى شارك فيه مساعد وزير الرياضة، الدكتور عمر الحداد والوزير المفوض بسفارة إسبانيا فى مصر، بابلو باربرا؛ ورئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى مصر، لوران دي بوك؛ ومفوض لاليجا فى مصر، خوان فوينتس، صباح الخميس، تم اختيار لاليجا سفيرا للنوايا الحسنة للأمم المتحدة للهجرة.

وخلال كلمته قال نائب السفير الأسباني بالقاهرة، باولو باربرا، إن الدورى الأسبانى يقوم بالترويج لصورة إسبانيا حول العالم، مشيرا إلى أن الأندية الإسبانية أصبحت أفضل سفراء لأسبانيا، بالإضافة إلى أن الدورى الأسبانى ينفذ عملا رائعا فى نقل القيم الأخلاقية فى المجتمع وهو مؤسسة تهدف إلى نشر هذه القيم والتغلب على آفة التمييز والعنصرية.

وقال مفوض لاليجا في مصر، خوان فوينتس أن "لاليجا تعمل منذ سنوات على التصدي لأى نوع من أنواع التمييز ليس فقط في كرة القدم، بل أيضا في عالم الرياضة ككل. ونحن سعداء بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة بخصوص هذا الاتفاق، حيث إنه يمثل خطوة مهمة للمساعدة في رفع الوعي حول دورنا المجتمعي، وحرصنا على تثقيف المجتمع حول قضايا مثل الهجرة".

وفى كلمته قال رئيس المنظمة الدولية للهجرة فى مصر، لوران دى بوك، إن التمييز العنصرى شىء مؤسف، مؤكداً، أن المهاجرين هم الضحايا الأساسيين لهذه الإساءة. وأشار إلى أن الأمم المتحدة نشرت تقريرا بهذا الصدد خلاصته أن المعركة للجميع ولا تقتصر فقط على القوانين والقواعد.

شارك فى الاحتفالية عدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر والتي لديها لاعبين يمثلون دولهم في أندية لاليجا، وكذلك بعض كبار المسؤولين في الأمم المتحدة والعديد من الشخصيات الرياضية الأخرى.

تأسست  رابطة الدوري الإسباني (لاليجا) عام 1984، وهي مؤسسة رياضية تضم 41 فريقا يشكلون دوري الدرجة الأولى والثانية لكرة القدم الإحترافية في إسبانيا. وتحمل لاليجا -التي تتخذ من مدريد مقرا لها- على عاتقها مسؤلية إدارة LaLiga Santander و123 LaLiga وكذلك البث التلفزيوني الذي وصل في موسم 2018/2017 إلى أكثر من 2.7 مليار مشاهد حول العالم. ولدى الرابطة أيضا مؤسسة محترفة، حيث إنها أول دوري احترافي لكرة القدم في العالم يؤسس مسابقة للاعبين من ذوي الإعاقة الذهنية: LaLigGenuine Santander