التوقيت الجمعة، 13 ديسمبر 2019
التوقيت 12:26 ص , بتوقيت القاهرة

أبو الغيط : تفكك الدولة الوطنية التحدي الأخطر أمام المنطقة

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن تفكك الدولة الوطنية العربية ما زال التحدى الأخطر أمام المنطقة، وأنه يتعين على الدول والشعوب التضافر من أجل الحفاظ على تماسك الدول، وصيانة أمنها، ومواجهة الأخطار المُحدقة بالمنطقة وعلى رأسها الإرهاب، والتدخلات الإقليمية فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وأضاف أبو الغيط، أن بقاء القضية الفلسطينية من دون حل لما يزيد عن سبعين عاماً يُزيد من حالة انعدام الاستقرار فى المنطقة، ويوفرأرضية خصبة لانتشار التطرف.

وأشار أبو الغيط  إلى أنه لا ينبغى أن نستسهل إدانة عمل الجامعة العربية أو التشكيك فى جدواها فى وقت تتصاعد فيه التهديدات الإقليمية من دول غير عربية تسعى لتحقيق مصالحها على حساب المنطقة، مؤكداً أن هذه الدول لا ترغب فى أن يكون للعرب مؤسسة جامعة تُعبر عن إرادتهم المشتركة، وأن إضعاف الجامعة العربية يخدم أجندات هذه القوى الإقليمية ومساعيها للهيمنة على المنطقة والتدخل فى شئون دولها.

جاءت كلمات أبو الغيط خلال محاضرة ألقاها اليوم، الثلاثاء، فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية بالقاهرة، بحضور هيئة التدريس ونخبة مختارة من الأساتذة وعمداء الكليات، وبدعوة من رئيس مجلس أمنائها محمد فريد خميس.