التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:07 م , بتوقيت القاهرة

بعيدًا عن الحرب.. تعرف على آثار تحتمس الثالث (فيديو)

آثار تحتمس الثالث
آثار تحتمس الثالث

تزوج تحتمس الثانى من أخته حتشبسوت، ولم ينجب منها، فتزوج بأخرى وأنجب منها تحتمس الثالث، توفى تحتمس الثانى فى عام 1479 ق.م، تاركا العرش لابنه تحتمس الثالث، الذى لم يكن عمره قد تجاوز السادسة.

نصبت حتشبسوت، وهى عمته وزوجة أبيه فى آن واحد، نفسها وصية على عرش الملك الصغير تحتمس الثالث، وبعد عامين، نصبت نفسها ملكة للعرش، وحكمت لمدة عشرين عاما، بعد ذلك اختفت، واعتلى تحتمس الثالث عرش والده فى عام 1455 ق.م.

 

   بجانب الحرب ضد قادش، وتوسعة جغرافية مصر، اهتم تحتمس الثالث بالآثار، فأقام معبدا خاصا للإله آمون فى الكرنك، وأقام قاعة الأعياد فى الجهة الشرقية من المعبد، وأقام حجرة الأجداد وتقع فى الجهة الجنوبية وهى التى أمر تحتمس الثالث بأن تنقش فيها نخبة من أسماء أجداده ملوك مصر.

 

  لما تم بناء المعبد فيما بعد، نقشت أنواع من الأشجار على إحدى حجراته، ونجد عليها كل النباتات التى وجدها فى أرض رتنو (سوريا)، وأقام معبدا للإله بتاح شمالى معبد الإله آمون فى الكرنك (غير معبده الجنائزى) وأهداه للإله بتاح إله منف ولزوجه الإلهة حتحور.

 

وأقام تحتمس الثالث ما لا يقل عن سبع مسلات ضخمة، مسلتان كانتا منصوبتين أمام البوابة السابعة فى الجهة الجنوبية من الكرنك، ومن المحتمل أن إحداها هى مسلة القسطنطينية، وأقام فى آخر أيامه مسلة واحدة أمام البوابة الثامنة فى الجهة الجنوبية من معبد الكرنك وأقام مسلة جده فى مكانها وأقام مسلتين فى معبد عين شمس ونقلت إحداهن الى لندن والأخرى إلى نيويورك.