التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:43 ص , بتوقيت القاهرة

معيط: عجز الموازنة لا يجب أن يتعدى 5%.. ويجب وضعها بالدستور

  اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان
اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أهمية استدامة تحسن المؤشرات الاقتصادية كمعدلات النمو وخفض معدلات البطة والسيطرة على نسبة الدين العام، قائلا "تألمنا بما فيه الكفاية، عجز الموازنة لن يتخطى الـ5% بعد انتهاء برنامج الإصلاح، ولو بإيدى أقول حطوها فى الدستور ألا يأتى وزير مالية بعجزموازنة أكثر من 5%".

 

ولفت وزير المالية، إلى أهمية الاستدامة فى تنفيذ الإصلاح النقدى والمالى، موضحا أن الإصلاح الهيكلى للاقتصاد هو الضمانة الحقيقية لاستدامة تحسن المؤشرات الاقتصادية، مؤكدا على أهمية دور القطاع الخاص دوره فى خلق فرص العمل وتزايد معدلات النمو.

 

وأعلن معيط، أن الحكومة ستتقدم إلى البرلمان، قبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية، بمشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمعاملات الضريبية لها، لافتا إلى أن هذا المشروع بقانون هو جزء أساسى من الإصلاح الاقتصادى.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، المنعقد الآن، لمناقشة طلب الإحاطة الموجه للدكتور محمد معيط وزير المالية، المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد بشأن عدم وضوح خطة الحكومة في التعامل مع اشتراطات قرض صندوق النقد الدولى، فيما يتعلق بالسياسات النقدية وأسعار المحروقات وأطروحات الشركات.