التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:11 م , بتوقيت القاهرة

7 قرارات للحكومة فى حادث محطة مصر تعرف عليها .. فيديو

حريق رصيف قطار السكة الحديد
حريق رصيف قطار السكة الحديد

وقع حادث اندلاع حريق برصيف محطة قطارات السكة الحديد بمصر صباح اليوم الأربعاء، بالتزامن مع الاجتماع الأسبوعى لوزراء الحكومة ، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي ، ليصل نبأ الحادث لحظياً ، فيقرر رئيس الوزراء قطع الاجتماع ويصل بوزرائه لموقع الحادث في أقل من 20 دقيقة .

 

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بسيارات الإطفاء ، فورالحادث ، وهرعت سيارات الإسعاف لإنقاذ الضحايا المصابين ونقل الجثامين إلى المستشفيات، وتبين من المعاينة أن حريق محطة مصر وقع نتيجة تصادم جرار قطار وعربة "باور" الخاصة بالتكييف بصدادات نهاية الرصيف أدى إلى انفجار تانك السولار بالجرار وحدوث حريق، نتج عنه وفاة 20 مواطن وإصابة 40 آخرين.

رئيس الوزراء : قطع أعمال الاجتماع الأسبوعي وتوجه لمكان الحادث في 20 دقيقة

طالب رئيس الوزراء بفتح تحقيق فوري في الحادث، لكشف ملابساته بأسرع وقت ممكن، وتحديد المتسبب في وقوعه، مؤكدا أن  الإهمال والتقاعس قد انتهى، وسيتم محاسبة المتسبب في هذا الحادث لوضع حد لتكرار مثل هذه الحوادث والأخطاء، مشيراً إلى أن روح كل مواطن مصرى غالية على الدولة المصرية، وسنحاسب من تسبب في الحادث.

 

وزيرة الصحة :  توفير كامل الرعاية الطبية للمصابين 

وجهت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بتوفير كافة الرعاية الطبية لجميع المصابين، وتفقدت مستشفيات الهلال والسكة الحديد ومستشفى معهد ناصر ودار الشفا، التي نقل المصابين إليها للتأكد من جاهزيتها ، والتأكيد على توافر كافة الأطقم الطبية من مختلف التخصصات، وتوافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية، وتوفير ما يقرب من 2000 كيس دم مخزون استراتيجي بمعهد ناصر ودار الشفاء .

 

وزير النقل : عاين الجرار ورصيف القطار وشكل لجنة فنية

وتوجه الدكتور هشام عرفات، وزير النقل قبل التقدم باستقالته، إلى محطة مصر، حيث موقع الحريق الناتج عن تصادم جرار قطار بصدادات الرصيف ، وأمر بتشكيل لجنة فنية لمعرفة سبب التصادم وانفجار تانك السولار الخاص به ، ومتابعة حركة القطارات ، وعودتها لطبيعتها .

وزيرة التضامن : صرف 80 ألف جنيه لأسر الضحايا و 25 ألف للمصابين

وجهت غادة  والى، وزير التضامن الاجتماعى مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة  القاهرة ولجان الإغاثة المركزية بالوزارة بضرورة الانتهاء من إجراء كافة الأبحاث الاجتماعية للمصابين وأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر اليوم، تمهيدا لصرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء اليوم بقيمة 80 ألف جنيه لأسر الضحايا وحالات العجز الكلى، و25  ألف جنيه للمصابين.

وزير التعليم العالي : فتح المستشفيات الجامعية لإستقبال المصابين

وجه  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى بفتح مستشفيات جامعتي عين شمس والقاهرة، لاستقبال المصابين في الحادث ، وقام بالتنسيق الكامل مع الدكتورة هالد زايد وزيرة الصحة والسكان؛ لاحتواء أثار هذا الحادث، وتم استدعاء طواقم طوارئ إضافية وتجهيز غرف عمليات منفصلة وأسرة عناية مركزة بكل من مستشفى الدمرداش ومستشفى قصر العيني.

 وزير الداخلية: فريق أمني للتحقيق في الحادث

شكل وزير الداخلية اللواء محمود توفيق فريقا أمنيا عالي المستوي من ضباط  قطاعي الأمن الوطني والأمن العام ومديرية أمن القاهرة وشرطة النقل والمواصلات.

النائب العام : بدء التحقيقات ومعاينة موقع الحادث وسؤال المصابين

قام فريق النيابة بمعاينة موقع الحادث ، والتحفظ علي كاميرات المراقبة ، وتشكيل لجنة هندسية من أستاذة كلية الهندسة لكتابة تقريرها الفني ، وسؤال العاملين بالسكة الحديد والمصابين بالمستشفيات .

8ee6817a-4a82-4afa-b28f-c8cc887eb63c

 

رئاسة الوزراء : قبول استقالة وزير النقل

قدم هشام عرفات وزير النقل استقالتة  علي خلفية إندلاع حادث حريق محطة السكة الحديد برمسيي ، ووافق رئيس الوزراء إبراهيم مدبولي علي قبول الإستقالة.