التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:51 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد..رئيس جنايات القاهرة الأسبق: أصر على بقاء عقوبة الإعدام

المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق
المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق

قال المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن كل دور من إجراءات التقاضى، يستغرق فترة فى المحاكم، موضحاً أن حكم الإعدام، أناطه المشرع بعدة ضمانات نظراً لخطورة الحكم، فهو يختلف عن أى حكم آخر.

 وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه قبل صدور الحكم من محكمة الجنايات لا بد أن تحيل القضية لأخذ الرأى فيها من فضيلة المفتى، وإن كان الرأى غير ملزم فيتم أخذ رأيه الشرعى فى الموضوع، مضيفاً أنه لو لم يطعن المتهم فى النقض، فعلى النيابة العامة عرض القضية على محكمة النقض.

وأشار "نصر"، إلى أن كل إجراءات التقاضى تتخذ وقتاً طويلاً، ولا بد أن تتأنى المحكمة، وتحقق كل دفاع للمتهم، مردفاً:"الواقعة شديدة، لكن القضاء لا بد أن يراعى الدقة"، مضيفاً أن بطء إجراءات التقاضى كانت تناقش فى المجالس القومية المتخصصة فى شعبة العدالة، وكذلك تنفيذ الأحكام".

وذكر رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، أن مجموعة من أدعياء حقوق الإنسان منذ فترة، كانوا يطالبون بإلغاء الإعدام، ولكنه تعرض لهم، مردفاً:"دا الحد الوحيد اللى احنا بنطبقه، هناك وقائع مثل قضية الشهيد هشام بركات، وإن لم يحكم فيها بالإعدام تبوظ الدنيا، ولا زلت أصر على بقاء عقوبة الإعدام".