التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:55 م , بتوقيت القاهرة

بعد الرقص والتطبيع.. منى البرنس تبرر سلوكها بـ"هاآرتس"

منى البرنس مع السفير الإسرائيلى
منى البرنس مع السفير الإسرائيلى

 نشرت منى البرنس، الأستاذة الجامعية المفصولة من كلية الآداب بجامعة قناة السويس، مقالا لها بصحيفة "هآارتس" الإسرائيلية، في محاولة منها لتبرير موقفها المحابى لإسرائيل وأسباب مقابلتها للسفير الإسرائيلى فى القاهرة.

 وزعمت البرنس في مقالها أنها  نشأت مثل كل المصريين على كراهية إسرائيل والإسرائيليين، وتعلم المصريون أن إسرائيل دولة استعمارية محتملة تقتل الفلسطينيين وتصادر أراضيهم.

 

وتابعت البرنس زاعمة: "الأمر تطلب سنوات من النضج والقراءة والسفر لتعرف أن الإسرائيليين أو اليهود هم بشر مثلهم منهم الطيبين ومنهم الأشرار وغير مثاليين، مثل جميع الناس"، مضيفة أنها عندما قابلت الكثير منهم فى سيناء وخارج مصر كانت متحفظة فى البداية لأنهم أعداء، لكن سرعان ما بدأت فى التفاعل مع من قابلتهم فى مناقشات عقيمة حول الاحتلال والاستعمار والاستيطان.

 

وبررت البرنس ما تقوم به، بأنها علمت أنها ستواجه رد فعل غاضب (عندما قررت لقاء السفير الإسرائيلى فى القاهرة ديفيد جوفرين نهاية العام الماضى)، لكنها قررت أن تقوم بهذه الخطوة لأنها تؤمن بالمستقبل وتعتقد أنه بعد 50 عاما من الآن ستكون الأمور مختلفة وأن الجيل القادم سيكون مختلفا ولن يفكر وبنفس الطريقة التى نفكر بها الآن.

 

وفى نهاية مقالها، ادعت البرنس أنها تريد أن تخلق مساحة للأدب وللثقافة لإصلاح الضرر الذى تسببت فيه السياسة وفتح الباب أمام احتماليات جديدة لمستقبل أفضل للجميع.