التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

إطلاق القمر الصناعى المصرى "إيجيبت ساتA " فى 21 فبراير

صاروخ إطلاق القمر الصناعى المصرى
صاروخ إطلاق القمر الصناعى المصرى

تقرر إطلاق القمر الصناعى المصري "إيجيبت سات A" من مطار بايكانور الفضائي في كازاخستان 21 فبراير الجاري.

 

وأعلن حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية، في حديث لـRT ، أن القمر الجديد شارك فيه مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين، ويتميز عن سابقه بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته.

وأضاف الشافعي أن وفدا مصريا رفيعا سيحضر الإطلاق، وأنه تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى بيكانور، حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق الروسي من طراز "سيوز".

 

 

وأوضح الشافعي أنه سيتيح لمصر إمكانيات التخطيط العمراني بصور عالية الدقة للأرض ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.

 

ورجح الشافعي أن تعلن مصر إتاحة تقديم الخدمات الفضائية التي سيتم الحصول عليها عبر القمر المصري لجميع الدول الإفريقية لمعاونتها في تقييم ومتابعة وإدارة مواردها واستثماراتها.

 

وكانت الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء قد وقعت في نهاية 2016 مع مؤسسة "إينرغيا" الروسية عقدا لتصنيع القمر الجديد "إيجيبت سات A" بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر المصري السابق.