التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:07 م , بتوقيت القاهرة

الآثار تستعيد تابوت "نجم عنخ" المذهب من متحف بأمريكا

نجم عنخ
نجم عنخ
استطاعت وزارتا الآثار والخارجية المصريتين، فى إثبات أحقية مصر فى تابوت أثرى مذهب اشتراه متحف المتروبوليتان بأمريكا، من تاجر آثار.
 

001

وبعد تحقيقات مكتب المدعى العام لمدينة منهاتن بنيويورك، والتى استمرت 20 شهرا، قدمت خلالها الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، كل الأدلة على أن التصريح المزعوم لخروج القطعة عام ١٩٧١ كان مزورا، ولم يصدر من جمهورية مصر العربية تصريح لهذه القطعة إطلاقا (كان القانون قبل 1983 يسمح حينها باستصدار تصاريح بخروج بعض القطع خارج مصر).

 

وانتهت التحقيقات إلى أحقية مصر فى استعادة هذا التابوت الأثرى، وأن تصريح التصدير له كان مزوراً ومتحف المتروبوليتان قد تعرض لعملية تزوير عند شرائه.

 

وفى هذا الإطار فقد قام مدير عام متحف المتروبوليتان أمس بإرسال خطاب إلى وزارة الآثار يؤكد فيه اعتذار المتحف للوزارة والحكومة وللشعب المصرى عن الواقعة، وأن المتحف اتخذ بالفعل كل الإجراءات لعودة القطعة إلى بلدها الأم مصر.

01

تابوت الكاهن نچم عنخ مصنوع من الخشب المغطى بالذهب، وهو ليس من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار، وهو قطعة ثمينة سوف تمثل إضافة للمتاحف المصرية، وقد قرر وزير الآثار أن يتم عرض هذا التابوت فى المتحف المصرى بالتحرير فور عودته لحين عرضه بعد ذلك فى المتحف المصرى الكبير عند افتتاحه عام 2020.

 

وتمثل عودة هذا التابوت الرائع الذى خرج بطريقة غير شرعية منذ سنوات انتصارا قويا لإدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار ووزارة الخارجية المصرية اللذين يبذلان كل الجهود لاسترداد أى أثر خرج من مصر بأى وسيلة غير شرعية حتى ولو من فترات طويلة.

 

جدير بالذكر أن هذا التابوت هو القطعة الأثرية التى سبق وأشار إليها الدكتور خالد العنانى منذ عدة أشهر بإحدى اجتماعات لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب الموقر، وكذلك على هامش الإعلان عن كشف أثرى بسقارة نهاية ٢٠١٨ عن جهود محاولة استرداد قطعة اثرية ثمينة يدعى انها خرجت من مصر عام ١٩٧١.

 

وتتقدم وزارة الآثار بالشكر إلى وزارة الخارجية المصرية وجميع ممثلى كل الجهات المصرية الأمنية والقضائية وأعضاء اللجنة القومية للآثار المستردة التى ناقشت إجراءات استرداد التابوت منذ اشهر، كما تشكر كل الجهات المعنية فى الولايات المتحدة الأمريكية التى أقرت أحقية مصر فى إعادة القطعة الأثرية الى مصر وعلى رأسها مكتب المدعى العام فى مدينة منهاتن بمدينة نيويورك وإدارة متحف المتروبوليتان.