التوقيت الإثنين، 18 يناير 2021
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

إنطلاق الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون الأحد

إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم

تنطلق فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، والذي يقام في الفترة من 17 حتى 22 فبراير الجاري، بعد غ الأحد.

 

وأكدت وزارة الثقافة، في بيان اليوم الجمعة، أنه سيشارك في المهرجان 24 فرقة من 17 دولة تمثل 3 قارات منها 11 دولة أفريقية هي(مصر، نيجيريا، المغرب، تونس، الجزائر، السودان، الكونغو الديمقراطية التي تحل ضيف شرف لهذه الدورة، موريشيوس، غانا، كينيا، توجو)، إلى جانب 6 دول أخرى من قارتي آسيا وأوروبا هي: (الصين، إندونيسيا، الأردن، فلسطين، بولندا، اليونان)، ويشتمل على 26 فعالية بالإضافة إلى كرنفال الثقافة وقت تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني صباح الجمعة 22 فبراير صباحاً.

 

وقالت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة - وفق البيان - إن الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون تأتي في بداية احتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وإعلان محافظة أسوان عاصمة لشباب القارة، وهو ما يعد مردوداً لاستعادة الدولة مكانتها الريادية على المستويين الإقليمي والدولي.

 

وأضافت وزيرة الثقافة، أن الفعاليات تبرز العديد من عناصر ومفردات الحضارة المصرية العريقة التي توهجت على مر العصور وباتت أرضها ملتقى الإبداع الذي يعد وسيلة فاعلة لمد جسور التواصل بين الشعوب وإعلاء القيم النبيلة والمعاني الإنسانية السامية.

 

وتستهل فعاليات المهرجان صباح بعد غد الأحد بمسيرة للمراكب النيلية تحمل فنانين ووفود الدول المشاركة الذين يقدمون في السادسة مساء تابلوهات استعراضية بمنطقة السوق السياحي، ثم ينتقل الجميع إلى مسرح فوزي فوزي لتبدأ مراسم الافتتاح، وتتضمن كلمات لكل من وزيرة الثقافة، ومحافظ أسوان، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، تليها لوحات تعبر عن الموروث الفني والثقافي للضيوف.

 

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون بات ملتقى فنيا يجمع شعوب وثقافات العالم على أرض مصر باعتبارها مهد الحضارات وصانعة للتاريخ، ويحتضن فعاليات دورته السابعة عدد من الأماكن السياحية والأثرية إلى جانب المواقع الثقافية وهي:(حديقة النباتات، السد العالي، متحف النوبة، معبد فيلة، متحف النيل إلى جانب قصور الثقافة بأسوان) وتشمل عروضاً متنوعة لفرق الدول الضيوف وفرق الفنون الشعبية المصرية.