التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 02:31 م , بتوقيت القاهرة

وزير داخلية الكونغو الديمقراطية: مصر ستقود الاتحاد الأفريقى للمسار الصحيح

وزير داخلة الكونغو مع محررة دوت مصر
وزير داخلة الكونغو مع محررة دوت مصر
شدد هنرى موفا ساكنايي وزير داخلية جمهورية الكونغو الديمقراطية، ونائب رئيس الوزراء، على عمق العلاقات بين بلادة والحكومة المصرية، وقدم هنري التهنئة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي علي  فوز مصر برئاسة الاتحاد الأفريقي، قائلاً: "مصر رائدة علي كافة الأصعدة وستقود الاتحاد الأفريقي إلى المسار الصحيح".
 
وكان وزير داخلية الكونغو الديقراطية  قد وجة الشكر إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي ومنظمي منتدي شباب العالم، الذي عقد نوفمبر الماضي  بمدينة شرم الشيخ  لتلقيه دعوه للحضور ضمن وفد أفريقي.
 
وأدلي بتصريحات خاصة خلال المنتدي قال خلالها، أن هناك تنسيق أمني وثيق مع وزارة الداخلية المصرية، وتعاون مشترك مع الحكومة المصرية للتصدي لجرائم الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، موضحًا أن التعاون الأمني بين البلدين يشمل تنظيم فرق تدريبات قتالية حديثة.
 
وأثنى وزير داخلية الكونغو الديمقراطية على جهود الأمن المصرى فى ملاحقة المطلوبين، قائلا: "الأمن المصري يتعامل بحرفية، ويمتلك من الأدوات والإمكانات المستحدثة عالميا لكشف الجرائم كما أنه يمتلك أقوى قاعدة بيانات عن منافذ التهريب والهجرة غير الشرعية ومعلومات كافية حول تنقلات المجرمين والمقاتلين الأجانب عبر الدول". 
 
ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أستقبل اليوم وفداً سياسياً رفيع المستوى من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ممثلاً عن كلٍ من الرئيس الكونغولي الحالي "فيلكس تشيسيكيدي" والرئيس السابق "جوزيف كابيلا"، وذلك بحضور كلٍ من سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن  الرئيس طلب نقل تحياته للرئيس "تشيسيكيدي" و"كابيلا"، معرباً عن اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، ومؤكداً حرص مصر على الاستمرار في توظيف إمكاناتها لدعم الكونغو الديمقراطية في المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازي مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.
 
وتقدم الرئيس بالتهنئة للشعب الكونغولي على نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية الشقيقة يوم 30 ديسمبر 2018 بالاعتماد على جهودها الذاتية ودون تلقي أية مساعدات في هذا الشأن من أية جهة خارجية، وما ترتب على ذلك من توافق أدى إلى الانتقال الهادئ للسلطة إلى الرئيس "تشيسيكيدي"، مشيداً بالحكمة والرؤية الثاقبة للرئيس السابق "كابيلا" في إدارة العملية الانتخابية رغم كل التحديات، ومؤكداً أهمية دعم نتائج الانتخابات من أجل حماية الاستقرار والأمن والسلام في الكونغو الديمقراطية.
 
وأضاف المتحدث الرسمي أن الوفد الكونغولي رفيع المستوي أعرب عن تقديره للعلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، والمواقف المصرية المساندة للكونغو الديمقراطية في جميع المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك الدور المصري المخلص والداعم للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد في أعقاب نجاح الانتخابات.
 
كما تقدم الجانب الكونغولي بالشكر للرئيس على حرصه على توجيه برقية تهنئة للرئيس "تشيسيكيدى" بمجرد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات في الكونغو الديمقراطية، وكذلك إيفاد وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الموارد المائية والري للمشاركة في حفل تنصيبه.
 
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أن مصر ستظل صديقاً داعماً لجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، وستعمل من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي وكذا في إطار التعاون الثنائي القائم على مساندة الشعب الكونغولي سياسياً وتنموياً خلال المرحلة الهامة القادمة للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، معرباً عن تطلع مصر لأن تكون التطورات الجارية في الكونغو الديمقراطية مقدمة للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، وهو الأمر البالغ الأهمية لدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من الموارد الغنية والقدرات البشرية التي تمتلكها.