التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:20 ص , بتوقيت القاهرة

زيارة طلاب جامعة المنصورة للمفاعل البحثي والنظائر المشعة..صور

الطلاب أثناء الزيارة
الطلاب أثناء الزيارة

زارت مجموعة من طلاب قسم الفيزياء المتميزين بكلية العلوم بجامعة المنصورة منشآت هيئة الطاقة الذرية في أنشاص،  تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة لتحفيز الطلاب وتثقيفهم علمياً ليشاهدوا بأنفسهم المعامل والتجارب التي يدرسونها في مرحلة البكالوريوس، وخاصة في مجالات الطاقة النووية وتقنياتها ووسائل الأمن والأمان النووي والإشعاعي وفتح الأفاق أمامهم للعمل بمجالات تخصصهم.

 

 تناولت الزيارة كل من مفاعل مصر النووي البحثي الثاني، ومصنع الوقود النووي، ومشروع انتاج النظائر المشعة.

واستقبل الطلاب أ.د. مجدي زكي رئيس المفاعل، حيث أطلعهم على مراحل إنشاء المفاعل البحثي الثاني من شركة إنڤاب الأرجنتينية من بداية 1992 ليبدأ تشغيله نهاية عام 1997. وقام بالشرح التفصيلي لجميع مراحل عمل المفاعل والتجارب العلمية والبحثية وكذلك الأعمال الإنتاجية التي يقوم بها الكوادر المصرية بالمفاعل في عدة مجالات سواء طبية أو زراعية أو صناعية.

 

 ثم انتقل الطلاب إلى مصنع الوقود النووي ليطلعوا على مراحل تصنيع وتجهيز خلايا الوقود النووي المستخدمة في المفاعل النووي ، ثم زار الطلاب مشروع انتاج النظائر المشعة ، والذي يخدم قطاع طبي كبير بتوفير النظائر التي تستخدم في عمليات التصوير والعلاج الاشعاعي كنظائر اليود والكوبلت. ومما زاد أعجاب الطلاب هو دقة العمل والحرص الشديد داخل هذه المنشآت النووية الهامة، وبالتالي عوامل الأمان الإشعاعي ومعايير العمل بها.

 

 وأعرب الطلاب عن إعجابهم الشديد بدقة العمل والحرص الشديد داخل هذه المنشآت النووية الهامة، وبالتالي عوامل الأمان الإشعاعي ومعايير العمل بها، مؤكدين على أهمية هذه الزيارة للتعرف على ما تحتويه هيئة الطاقة الذرية المصرية من إمكانيات وكوادر علمية متميزة تستطيع أن تقدم المزيد لبلدهم الغالي مصر، وضرورة تكرار هذه الزيارة سنويا ليطلع مجموعة جديدة من الطلاب على هذه المراكز التكنولوجية الهامة والتي يفتخر كل مصري أنها على أرضه.

 

 ومن جانبه أوضح أ.د. محمد صلاح للطلاب أهمية الزيارات العلمية  والعمل الجاد لكي يستطيع الطالب أن يجد مكان جيد للعمل بعد تخرجه لينفع وطنه، وكان خير مثال العديد من الكوادر المتميزة بالمفاعل والتي تخرج بعضها من كلية العلوم وكلية الهندسة جامعة المنصورة. وأكد على ضرورة نشر ثقافة الأمن والأمان النووي بين جميع فئات الشعب ومدى أهمية الطاقة النووية التي تنتج طاقة كهربية نظيفة ورخيصة وخاصة بعدما تعاقدت مصر مع شركة روساتوم الروسية لإنشاء محطات القوى النووية بمنطقة الضبعة لإنتاج الكهرباء.

photo1
photo1

 

photo2
photo2

 

photo3
photo3