التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالى يوجه بعقد اجتماعات تعريفيه لبرنامج الاتحاد الأوروبي

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

 

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ظهر اليوم السبت اجتماع لجنة خبراء تطوير التعليم العالى فى مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، بحضور الدكتور عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات ورئيس اللجنة، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

 

 أكد وزير التعليم العالى والبحث العالمى فى بداية الاجتماع، على ضرورة تكثيف الاجتماعات والزيارات بالجامعات المصرية لشرح مشروعات برنامج الاتحاد الأوروبى، مطالباً بإجراء استبيان للتعرف على المستفيدين من مشروعات البرنامج بمختلف الجامعات المصرية؛ لزيادة عدد المستفيدين سواء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

 

ووجه عبد الغفار بالتواصل مع لجان القطاع والبالغ عددها 24 لجنة للاستفادة من خبرات الخبراء بلجان القطاع، وكذلك الإدارة العامة للبعثات بالوزارة للتسويق لمشروعات برنامج الاتحاد الأوروبى على نطاق أوسع؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من مشروعات البرنامج بما يساهم فى النهوض بمنظومة التعليم العالى فى مصر.

 

وشدد الوزير على أهمية الاستفادة من مشروعات برنامج الاتحاد الأوروبي فى عدد من المجالات منها: التنقل الأكاديمى الدولى المعتمد الذى يتيح التنقل على المدى القصير إلى أوروبا لأعضاء هيئة التدريس، والطلاب والباحثين، وتطوير المناهج بجميع التخصصات  لمواكبة سوق العمل المحلى والاقليمى  والدولى، وبناء القدرات.

 

وخلال الاجتماع تم استعراض أهم أنشطة برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالى فى مصر "ايراسموس " خلال العام الماضى 2018، والتى تضمنت تنفيذ عدد من المشروعات ببعض الجامعات المصرية، وعقد 10 اجتماعات دورية لتعريف الجامعات بمشروعات البرنامج، ويعد تخصص الهندسة والتجارة الهندسية من أكثر المجالات العلمية التى استفادت منها الجامعات فى البرنامج، بالإضافة إلى المشاركة فى عدد 4 مؤتمرات دولية بدول فرنسا وإيطاليا وإنجلترا والبرتغال، مؤتمران محليان بجامعة الإسكندرية ومحافظة أسوان، فضلاً عن توقيع 8 اتفاقيات مع عدد من الجامعات المصرية فى إطار مشروع الشراكة بين الكليات والمدارس.

 

ودار حوار مفتوح بين الوزير وأعضاء اللجنة حول كيفية الاستفادة من المشروعات المقدمة فى برنامج الاتحاد الأوروبى، والتحديات التى تواجه البرنامج، وكذلك الأنشطة المقترحة للجنة خلال الفترة القادمة من مشروعات وورش عمل، بالإضافة إلى مقترحات تطوير منظومة التعليم العالى بتمويل من الاتحاد الأوروبى.

 

حضر الاجتماع الدكتورة رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، والدكتور محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات الدولية.

 

جدير بالذكر أن لجنة خبراء التعليم العالى تضم 15 عضوا من كبار الأساتذة فى مختلف التخصصات العلمية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الاتحاد الأوروبى للتعليم العالى "إيراسموس " يقوم بتمويل عدد من المشروعات المشتركة والهيكلية فى إطار المساهمة فى تطوير وإصلاح أنظمة التعليم العالى فى الدول الشريكة فى البرنامج لتعزيز قدرتها على ملائمة سوق العمل والمجتمع ككل، فى مجالات نظم التأهيل، وآليات ضمان الجودة.