التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:25 م , بتوقيت القاهرة

عقوبة قضايا السب والقذف الإلكترونى تثير الجدل بين ضيوف "كل يوم"

عقوبة قضايا
عقوبة قضايا

 

أثارت قضايا السب والقذف، ما بين تغليظ العقوبة، وعدم تغليظها، الجدل بين ضيوف برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، على فضائية "ON E".

قال ياسر سيد أحمد  المحامى، إن السب والقذف الإلكترونى يحدث فيه أشياء شائكة من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، وخاصة لأنه فتح مجال لتعريض حياة الناس للخطر والتشهير والاتفاق على جرائم وتهديد شخصيات عامة، موضحاً أن ذلك يكون بصفة متكررة من أكثر من قطاع مجتمعى.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، القانون ضعيف فى قضايا السب والقذف الإلكترونى، وما يساعد على انتشار ذلك بأنه لا يوجد ردع، لافتاً إلى أننا نحتاج لتغليظ العقوبة، لأن 6 أشهر غير كافى.

من جانبه يرى حسن بدران المحامى، أن تشديد العقوبة فى أى جريمة لا يؤدى إلى منعها، لافتاً إلى أنه يخشى أن يكون مبرراً بالتضييق على الحريات.

وفى نفس السياق، ذكر محمد توفيق المنسق العام لمكافحة الفساد، أن الإنترنت موجود منذ عام 1940، وأتيح للجميع عام 1993، لافتاً إلى أن القانون 175 الذى صدق عليها الرئيس أغسطس الماضى به سوء استخدام.

وتابع:"حتى لا نُحسب أننا مع الإسفاف والشتائم والسب والقذف وتدنى المستو ىالثقافى للشعب المصرى، إنما فى الأساس الميزان مختلف، وخاصة أن هناك قصور فى جميع المناحى الثقافية، ولم يتم طلب حجب المواقع الإباحية، ونتحدث عن السب والقذف".

من جانبه، لفت عصام عجاج المحامى، إلى أنه يتعجب من أى مبرر للسب والقذف الإلكترونى، مردفاً:"دا بكابورت اتفتح واحنا بنساعد نطلق القاذورات منه، قلة أدب متناهية على الفيس بوك".