التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون

تطهير بحيرة قارون
تطهير بحيرة قارون

قامت محافظة الفيوم بتطهير وتكريك بحيرة قارون، بعدما تسبب التلوث وإلقاء 88 قرية الصرف الصحى مباشرة على البحيرة فى انتشار طفيل مدمر للأسماك.

حيث تم استقدام كراكتين عملاقتين لأعمال التكريك بالبحيرة لرفع المخلفات العضوية وطبقة الحمأة من قاع البحيرة وتعميق مجرى الحزام الآمن بمعدل تكريك يصل لـ40 مليون م3 طمى من قاع البحيرة، حيث تقوم الكراكات بشفط المياه الملوثة والمحملة بالمواد العضوية وضخها بخطوط الطرد العائمة إلى أحواض الترسيب ثم إعادة المياه غير الملوثة للبحيرة.

 

وأكد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إن مشروع تطهير وتكريك بحيرة قارون من أهم المشروعات بالمحافظة لتطوير البحيرة والارتقاء بالحياة المائية والثروة السمكية، لافتا إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحزام الآمن بطول 5 كم بتكلفة 30 مليون جنيه إضافة لـ19 مليون لأعمال التكريك، لمنع دخول جميع أنواع الملوثات والترسيبات الواردة إليها وبالتالى تصل مياه الصرف إلى البحيرة بدون ترسيبات.

 

وأكد المحافظ، أن المشروع يهدف لحماية البحيرة من الملوثات الناتجة عن أعمال الصرف، وتحسين جودة وخصائص المياه وتنمية البحيرة وزيادة إنتاجيتها من الثروة السمكية.

 

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم عمل مراحل استكمال للحزام الآمن، بداية من مصرف البطس فى اتجاه الجزء البحرى من المرحلة الأولى بطول حوالى 15 كم وبعمق 3,75 متر طولي، إضافة للاتجاه القبلى من المرحلة نفسها بطول 15, 343 كم وبعمق الاتجاه البحرى، إضافة لتنفيذ عدد 7 أحواض ترسيب فى كل جزء من أجزاء المرحلة بإجمالى 14 حوض ترسيب.