التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:55 م , بتوقيت القاهرة

العالم يدعم مصر ضد الإرهاب بعد حادث المريوطية

أدان عدد من الدول العربية والأجنبية الحادث الإرهابى بالمريوطية، مؤكدين دعمهم لمصر وجهودها فى محاربة الإرهاب والتطرف، وهذا أبرز الإدانات نرصدها كالتالى:..

المملكة العربية السعودية

أكد مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطر، مقدما، العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومتي وشعبي جمهورية مصر العربية وجمهورية فيتنام الاشتراكية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

 

بريطانيا

 

وأدان السفير البريطانى فى القاهرة، جيفرى آدامز، حادث التفجير الإرهابى، قائلا: نتقدم بالمواساة لأسر الضحايا والمصابين في حادث اليوم بالجيزة، وللحكومة والشعب المصري. تقف المملكة المتحدة مع مصر في الحرب على الإرهاب".

 المملكة الأردنية الهاشمية

 

‏فيما أدانت السفارة الأردنية، فى القاهرة بأشد العبارات العمل الإرهابي الجبان ضد الحافلة السياحية في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية،  وأكدت  فى بيان صحفى، وقوفها مع مصر في مواجهة الإرهاب الذي يشكل خطرا مشتركا لا بد من استمرار تكافل الجهود لدحره.

 

 الكويت

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية الكويتية، وقوف الكويت إلى جانب مصر، وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات لتعزيز أمنها واستقرارها، وحماية شعبها والمقيمين على أرضها.

الإمارات

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان "الإمارات العربية المتحدة تقف مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب الذي يسعى للنيل من استقرار مصر ووحدتها الوطنية ومسيرتها التنموية".

مملكة البحرين

وأعربت  وزارة خارجية مملكة البحرين عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الجريمة الإرهابية الآثمة، مؤكدة، وقوف مملكة البحرين وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في جهودها الحثيثة لمكافحة العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، ومساعيها المقدرة لتعزيز الأمن والسلم في المنطقة، ودعمها المطلق لكل ما فيه أمنها واستقرارها وتحقيق التنمية والرخاء للشعب المصري الشقيق ، مجددة موقف المملكة الثابت والرافض للإرهاب وتأكيدها على ضرورة تكاتف كافة الجهود الهادفة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها".

الاتحاد الأوروبي

وأدان إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبى  عبر موقع "تويتر" قائلا : الاتحاد الأوروبي يقف جنبا إلى جنب مع مصر في الحرب ضد الإرهاب. خالص التعازي لأسر الضحايا، وأرجو الشفاء العاجل للجرحى".

البرلمان العربى

وأكد رئيس البرلمان العربى، على أن هذا الهجوم الإرهابى الجبان لن يزيد جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وبرلماناً وشعباً إلا قوة وعزيمة على اقتلاع الإرهاب من جذوره وتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدى لإجرامهم، معبراً عن تثمين البرلمان العربى العالى للجهود التى تبذلها القوات المسلحة وقوات الشرطة المصرية للحفاظ على أمن واستقرار جمهورية مصر العربية.

 

وكان الحادث قد وقع نتيجة انفجار عبوة ناسفة بجوارأتوبيس سياحى يقل 14 سائحا فيتناميا الجنسية بالإضافة إلى قائد الأتوبيس والمرشد السياحى، مما أسفر الحادث عن إصابة 11 سائحا بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ووفاة ثلاثة سائحين والمرشد السياحى مصر الجنسية، وتتولى النيابة العامة التحقيقات وتتولى إصدار البيانات اللازمة فى هذا الشأن.