التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:15 ص , بتوقيت القاهرة

البرلمان :قانون المحال وضع ضوابط لتقديم "الشيشية" فى الكافيهات

مجلس النواب
مجلس النواب

كشف  النائب محمد عطيه الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قانون المحال العامة الجديد سيطبق على كل المحلات بكافة أنواعها ما عدا المحال الصناعية والسياحية.

 

وأوضح "الفيومى"، أن المحال التى سيطبق عليها قانون المحال تشمل كل محل يقدم سلعة تباع أو خدمة تقدم أو أكل أو مشروبات أو تسلية وكل محل يرتاده الجمهور، مثل (الكافيهات، الملاهى، المسارح وقاعات الأفراح المعارض ، محلات السايبر والبلاستيشن، والأكشاك الثابتة، وغيرها)، وكذلك محلات بيع الموبايل التى تعمل حاليا بدون تراخيص.

 

ولفت "الفيومى"، إلى أن قانون المحال العامة يستهدف ضبط منظومة التراخيص وتيسير الإجراءات الخاصة بها، ويتضمن وضع اشتراطات عامة وخاصة من قبل اللجنة العليا للتراخيص تهدف لضمان  سلامة المرتادين على المحال، وليس الهدف جمع رسوم.

 

 

 

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية، أن قانون المحال العامة يضع ضوابط لتقديم الشيشة فى الكافيهات والمقاهى، ويشترط الحصول على ترخيص لتقديمها للجمهور، مستطردا: "لو قلنا امنعوا الشيشة يبقى بنهزر، القانون بيقول لازم تقدم برخصة، ولها اشتراطات، فلو منعت تتحول لشىء غير مراقب، والتشريع يتوافق مع الحالة الاجتماعية والمزاج العام".

 

وذكر "الفيومى"، أن أغلب المحال القائمة حاليا غير مرخصة، قائلا: "عندما استدعينا بعض مسئولى الرخص ورؤساء الأحياء فى المحافظات وسألنا عن عدد المحال لديهم وكم منهم مرخص خاصة الكافيهات والمطاعم، أجابوا بأن المرخص نسبته من 15 إلى 20% فقط".