التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:47 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطاع الأعمال: السنوات الماضية شهدت تغيرات في صناعة السيارات

هشام توفيق  وزير قطاع الاعمال
هشام توفيق وزير قطاع الاعمال

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام: إنه في الماضي كان لدينا مصنعين تابعين لشركة النصر للسيارات، تم تقسيمهما إلى شركة النصر والهندسية للنقل، لأسباب إدارية ومالية، وليست فنية.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، خلال كلمته القمة السنوية الخامسة لصناعة السيارات "إيجيبت أوتوموتيف"، اليوم ، أن إعادة تأهيل المصنعين أو دمجهما مرة أخرى الفترة المقبلة ستحددهم الرؤية الاستثمارية للشركة العالمية التي ستقوم بتطوير النصر للسيارات، وما إن كانت ستحتاج مساحة كبيرة ولديها رغبة في إنتاج عدد معين من السيارات لا يمكن للنصر بمفردها استيعابه.

وتابع: "في 2007 زرنا مصنع BMW، وتم دعوتنا لزيارة عدد كبير من الورش والتي تقوم بتصنيع علبة التروس وفرش السيارة والعدادات، وغيرها، ما يؤكد أن التصنيع يحتاج إلى مجموعة واسعة وضخمة من الاستثمارات في شركات أصغر حجمًا وورش يتطلب مساحات واسعة".

وذكر أن السنوات الماضية شهدت تغيرات كبيرة في صناعة السيارات بعد توجه العديد من مصنعي السيارات في التصنيع خارج بلد المنشأ فضلًا عن ظهور تحالفات بين مصنعي السيارات لإنشاء كيانات كبرى.

وأشار توفيق، إلى أن الوزارة تتطلع إلى التكامل مع أحد الشركات العالمية لتحقيق مستهدفاتها الرامية لخلق قيمة مضافة لصناعة السيارات وتحويل مصر الى قاعدة تصديرية، بالتزامن مع تنامي حجم السوق والطلب على السيارات.

وتابع: "لا نريد أن نكون المصنع رقم 13 للتجميع في مصر نرغب أن نحقق قيمة مضافة عبر شركة عالمية، سنشارك امكانياتنا وتمويلنا وسيكون المستثمر الأجنبي مشارك في التطوير وليس مساهم بحصة".