التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

رئيس القومى للمرأة: 35 دولة أفريقية لديها كوته فى البرلمان

 مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة
مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة

كشفت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن القارة الأفريقية لديها وجه نسائى قوي، خاصة فيما يتعلق بتمثيل المرأة فى المناصب التنفيذية والمقاعد البرلمانية، فضلا عن تقلد المرأة رئاسة عدد من الدول الأفريقية.

وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان لمناقشة رؤية المجلس فى تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وخاصة فيما يتعلق بدور المرأة فى أفريقيا، أن روندا من أعلى الدول فى العالم من حيث تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان، موضحه أن 35 دولة أفريقية لديها كوته فى البرلمان مقابل 19 دولة بدون كوته.

 

 

وحول التمثيل البرلمانى للمرأة فى القارة السمراء، أوضحت مايا مرسى، أن دولتان أفريقيتان هما أثيوبيا وروندا تجاوز تمثيل المرأة فيهما 50% من المقاعد النيابية، مقابل 4 دول تعدي تمثيل المرأة فيها أكثر من 40%، و8 دول تتراوح نسبة المقاعد البرلمانية للمرأة من 30 – 39%، و20 دولة منهم مصر بنسب تتراوح بين 10- 19.9% وأخيراً أقل من 10% دولتان.

وقالت مايا مرسي، إن إثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي تعدي تمثيل المرأة فيها داخل الوزارات نسبة الـ50%، مقابل دولة واحدة بنسب تتراوح من 40 % فأكثر، وبنسب تتراوح من ( 30 - 39%)  8 دول، وبنسب من (20- 29%) 15 دولة منها مصر، وبنسب من (10-19 %) 20 دولة، وأقل من 10% دولتان.

وشددت رئيس المجلس القومى للمرأة على ضرورة الاهتمام بالتجمعات الأفريقية المختلفة وليس الاتحاد الأفريقي فقط، ومنها مجموعه (77 والصين)، مشيرة إلي قيادة مصر  الملف الاقتصادى للمرأة في المجموعة لأول مرة في التاريخ وخرجت بعدد من التوصيات الخاصة بتمكين المرأة.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية