التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:12 ص , بتوقيت القاهرة

لأول مرة.. مبارك "شاهد" أمام محكمة "مرسى" فى اقتحام السجون

الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك
الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

استدعت محكمة جنايات القاهرة، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، لسماع شهادته لأول مرة، فى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و28 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، خلال ثورة يناير 2011، بجلسة 2 ديسمبر المقبل.

 

وقال المستشار جميل سعيد، إن المحكمة يحق لها استدعاء من ترى استدعاءه لسماع شهادته فى أى قضية جنائية مطروحة عليها، سواء كان ذلك لسماع الشهادة أو للخبرة أو لاستجلاء أمور فنية، وفى حال عدم الامتثال لقرار المحكمة فى هذا الشأن فقد أتاح لها القانون صلاحيات عديدة سواء فى إصدار قرارات حسب رؤيتها وتقديرها، بالتأجيل وتغريم من يتخلف ومن الممكن ان يصل إلى ضبطه وإحضاره.

 

وأوضح سعيد، أن فى حال تعذر حضور الشاهد لأسباب صحية يتقدم بشهادة توضح تلك الأسباب للمحكمة، ولهيئة المحكمة اتخاذ القرار والتقدير سواء بالتأجيل أو باتخاذ القرارات .

 

 

يذكر أن المتهمين في هذه القضية الذين يعاد محاكمتهم هم الرئيس المعزول محمد مرسي و28 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرون.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2011 إبان "ثورة يناير"، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".