التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:40 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. وزير الطيران يشهد الافتتاح التجريبى لمطار سفنكس الدولي

شهد الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى اليوم الاثنين الافتتاح التجريبي لمطار سفنكس الدولي الذى يقع غرب مدينة القاهرة  والذى يعد واحدًا من المطارات الجديدة التي تهدف إلى النهوض بحركة الاستثمار والسياحة، ومن المخطط أن يحظى المطار بأهمية سياحية كبرى لقربه من منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير وغيرها من المناطق الأثرية والتاريخية بمصر. 
 
وحضر مراسم الافتتاح الطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار طارق فوزي رئيس الشركة المصرية للمطارات ولفيف من قيادات الطيران المدنى. 
 
وهبطت أولى رحلات الطيران التابعة للشركة الوطنية مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس) سعة 67 راكب قادمة من مطار القاهرة وعلى متنها الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني.
 
 
وتم استقبال الطائرة في المطار الجديد، كما هو معهود لأول رحلة طيران تهبط في مطار جديد، حيث تم رش المياة على جسم الطائرة، وسط استقبال حافل. 
 
فيما شهد محيط المطار الجديد، استعدادات أمنية، وحرص العديد من قيادات وزارة الداخلية التواجد للتيسير على الركاب والمسافرين، والتعرف على خريطة الموقع الجديد لضبط آليات العمل بمحيط المطار الذي يقع بالقرب من قاعدة غرب القاهرة الجوية بالكيلو 45 على طريق « القاهرة الإسكندرية الصحراوى ».
 
 
وتم تهيئة المطار لمتطلبات بدء التشغيل التجريبي والتي تستهدف في مرحلتها الأولى استقبال عدداً من الرحلات الجوية والتى تتصاعد تدريجياً خلال مراحل التشغيل التجريبي للمطار قبل الاقتتاح الرسمى. 
 
وقال الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، إن الهدف الرئيسى من إنشاء مطار سفنكس هو تخفيف الضغط  الكبير على مطار القاهرة واستيعاب حركة  النمو المستمر للركاب، بالإضافة إلي تنشيط الحركة السياحية الوافدة، كما يخدم المطار أهالى مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات أخري من بينها الفيوم وبني سويف والمنيا.
وأضاف الفريق يونس المصرى خلال مراسم التشغيل التجريبي لمطار سفنكس أن هذا المشروع  يتماشى مع أهداف الإستراتجية لرؤية  مصر2030 الرامية إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الاقتصادية المستدامة وﺗﻮفير اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ لتشجيع الاﺳﺘﺜﻤﺎرالخارجى وتنشيط الحركة السياحية .
 
وأوضح المصرى أن مرحلة التشغيل التجريبى لمطار سفنكس تسمح لنا باختبار ومتابعة الكفاءة التشغيلية للمطار بطريقة عملية حيث يتم التركيز على اختبار كافة الأنظمة التشغيلية والأمنية وتحديد المشكلات الفنية إذا وجدت ومعالجتها قبل الإفتتاح الرسمى للمطار.
كما أكد الوزير أن وزارة الطيران المدنى تضع على قمة أولوياتها تطوير المطارات المصرية وافتتاح المشروعات التوسعية والاستثمارية التى تسهم فى دفع عجلة التنمية بالإضافة إلى تحسين وتطوير كافة الخدمات المقدمة للمسافرين بجميع المطارات المصرية .
 
وقدم الطيار أحمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحظة الجوية شرحاً تفصيلياً عن إمكانيات مطار سفنكس الجديد وذلك خلال مراسم افتتاح المطار بشكل تجريبي بحضور الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني.
 
 
وقال الطيار أحمد جنينة إن المطار يضم المبنى الرئيسي فيه صالة للسفر بمساحة 975م2  وأخرى للوصول بمساحة 1100م2 بسعة 300 راكب / الساعة وعدد 5 كاونترات وصالة لكبار الزوار، بالإضافة إلى عدد 27 مكتب إدراى ومكاتب  الجوازات والجمارك والأمن وبرج المراقبة الجوية وعدد من المباني الخدمية بمساحة 26 ألف متر.
 
وأضاف أن المطار يحتوي على مدرج واحد مدنى بطول 3650 م بالإضافة إلى عدد 3 ممرات فرعية (TWY) وترمك بمسطح 126800م2 بطول 200م وعرض 634 م يتسع لعدد 9 طائرات و مجهز لاستقبال الطائرات ذات الطرازات العريضة.
 
وأكد تم تزويد المطار بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ونظام الهبوط الآلى (ILS/DME) والأجهزة الأمنية ذات الكفاءة العالية ومنها أجهزة الكشف عن المتفجرات والمعادن والسوائل (X-Ray) لتفتيش الركاب والبضائع بالإضافة إلى أحدث كاميرات المراقبة الحرارية والانذار الآلى ضد الحريق.
 
 وتابع رئيس الشركة القابضة للمطارات تم إنشاء محطة كهرباء رئيسية تقوم بتغذية عدد 8 محطات فرعية، وخزان مياه خرسانى بسعة 1500 متر مكعب لتغذية شبكتى المياه واطفاء الحريق فضلاً عن مبنى للأرصاد الجوية ومسجد وساحة انتظار تستوعب المئات من السيارات.