التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:10 ص , بتوقيت القاهرة

"المرأة المسلسلة" تزين سماء مصر والوطن العربى اليوم

 

يتمكن هواة الفلك والفضاء من رصد مجرة اندروميدا والمعروفة باسم "المرأة المسلسلة" فى سماء مصر والمنطقة العربية مساء اليوم الأحد، وفى الليالى الخالية من وجود القمر بالعين المجردة، وفيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء، وحتى بداية الربيع المقبل.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القاعدة العامة فى رصد المجرات وغيرها من الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء، أن يتم رصدها فى ليلة صافية وخالية من وجود القمر بقبة السماء، وأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت.

 

وأضافت: "لرصد اندروميدا فى الوقت الحالى، وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الأفق الشمالى الشرقى بعد بداية الليل وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعه نجوم كاسيوبيه "ذات الكرسي" كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمى من رأس الجزء الذى يشبه الشكل "V" عندها يحدد موقع المجرة".

 

وتابعت: "المجرة ستبدو كلطخة ضبابية خافتة وشفافة، وهنا يجب التوضيح بان مجرة اندروميدا " بعيدة جدا بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهى تبعد مسافة 2.5 مليون سنة ضوئية وقطرها 220.000 سنة ضوئية، وتحتوى على مئات المليارات من النجوم، ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائى كخيار مثالى، نظرا لسهولة استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة".

ومن المهم معرفة أنه سواء بالعين المجردة أو المنظار أو حتى من خلال التلسكوب، فإن مجرة اندروميدا لن تظهر كما فى الصور التى التقطت بواسطة وكالة الفضاء ناسا، وإذا قررت أن تخوض تجربة رؤية مجرة اندروميدا عليك أن تختار موقع جيد بعيد عن أضواء مدينتك وأن تكون السماء صافية ويمكن أيضًا رؤية شريط درب التبانة والكثير من النجوم وإمكانية رؤية تساقط بعض الشهب وإذا كانت هذه تجربتك الأولى فلن تكون الأخيرة، فالمنظر سوف يكون فى غاية الجمال".

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية