التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:19 م , بتوقيت القاهرة

"القابضة لمياه الشرب" أهمية تكنولوجيا الترشيح لمياه النيل

أكد مهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى على اهمية تكنولوجيا الترشيح الطبيعى لضفاف الأنهار RBF وتطبيقاتها فى مصر.
 
وأشار، رسلان إلى أهمية تحديد المعوقات التى تواجه تطبيق تكنولوجياRBF واعداد الدراسات الفنية ومراعاة شروط تطبيقها، لافتا الى ضرورة اعداد كود لتطبيقها فى مصر اسوة بالمستخدم فى المحطات التقليدية ذات القدرات الانتاجية الكبيرة.

ومن جانبه استعرض رفعت عبد الوهاب مسئول مشروع RBF بالشركة القابضة نتائج الدراسة التفصيلية لخارطة طريق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار فى مصر.
 
وأوضح عبد الوهاب انه تم اعداد الدراسة  بالتعاون بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.

واضاف أن اسلوب تنقية المياه يعتمد على الترشيح الطبيعي لضفاف النيل من خلال عدة عمليات تتم طبيعيا فى باطن الأرض أثناء إنتقال المياه إلى بئر الترشيح الطبيعى المجاور للنهر.

وأشار أن تقنية الترشيح الطبيعي لإنتاج مياه الشرب مطابقة للمعايير القياسية وتعد تقنية خضراء منخفضة التكاليف حيث أنها لا تتأثر بتلوث مياه المصدر خلال حالات الطوارىء مثل الفيضانات وتسرب المواد الخطرة من الناقلات النهرية ، وسهولة التشغيل والصيانة.

وتابع أن تكنولوجيا RBF ليست بتجربة جديدة ولكن تم استخدامها فى دول كثيرة على مستوى العالم منها(سويسرا –  فرنسا – فنلندا –  المجر –  المانيا _ نيوزلاندا).
 
وأضاف: تم الانتهاء من تشغيل 4 وحدات جديدة فى محافظة الأقصر بطاقة إنتاجية 12 ألف م3 / يوم، بالإضافة الى 61 وحده على مستوى الجمهورية ، وتم عقد اتفاقية تعاون مع بين الشركة القابضة وجامعة عين شمس لتدريس تكنولوجيا RBF على اسس علمية وبحثية.

وأعلن ابراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا عن تنفيذ وتشغيل وحدات ترشيح طبيعى بمحطات المياه المرشحة بنواحى المحافظة للعمل اثناء فترة السدة الشتوية مشيرا أن محافظة المنيا هى المحافظة الوحدية التى لم تتأثر بالسدة الشتوية.

وقال ان استخدام وحدات تكنولوجيا RBF تزيد انتاجية المحطات بنسب تتراوح احيانا من 18% الى 40%.

وقالت د . سلمى يسرى مديرة برنامج المياه – برنامج الامم المتحده للمستوطنات البشرية بالقاهرة (UN HABITAT) أنه بناءً على المخرجات الجيدة لمشروع المنيا والتى اشرفت على تنفيذه بالتنسيق مع قطاع البحوث والتطوير بالشركة القابضة وشركة المنيا لمياه الشرب والصرف الصحى فان البرنامج يتبنى حاليا التنسيق مع الجهات المانحة الاخرى وإستغلال الموارد البشرية والمنح المالية والمشاركة مع المجتمع المدنى لتطبيق تكنولوجيا  الترشيح.

 كما أكدت على استخدام حملات التوعية لتقليل استهلاك المياه حيث ان معدلات الاستهلاك فى مصر  من الاعلى عالميا.

ومن جانبها، أكدت د . رانيا هدايه – مدير مكتب مصر – برنامج الامم المتحده للمستوطنات البشرية UN HABITAT ، على سعادتها بالنتائج المحققه حالياً والسعى وراء تطبيقها على مستوى الجمهورية .