التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة تنفى 8 شائعات..زيادة السجائر ورسوم الزواج أبرزها

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عدد من الشائعات والموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

وفيما يلى نستعرض أبرز الشائعات التى رصدها المركز الإعلامى لمجلس الوزراء خلال الفترة من 25 حتى 2 أكتوبر 2018 :

1- فرض ضرائب جديدة على المواريث.

فخلال الفترة الماضية تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن توجه الحكومة لفرض ضرائب جديدة على المواريث والتصرفات العقارية، ونفت وزارة المالية صحة تلك الأنباء، مؤكده أنه لا نية على الإطلاق لتطبيق أي ضريبة على المواريث.

 

2- زيادات ضريبية جديدة على السجائر ومنتجات التبغ.

نفت وزارة المالية الأنباء التى ترددت على مواقع التواصل الاجتماعى عن فرض الحكومة زيادات ضريبية جديدة على السجائر سواء محلية أو أجنبية ومنتجات التبغ، مؤكدة أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي زيادات ضريبية جديدة على منتجات التبغ والسجاير سواء المحلية أو الأجنبية، وأن الأسعار السارية كما هي دون أي تغيير.

 

3- وجود أخطاء في كتاب الباقة لطلاب الصف الأول الابتدائي بنظام التعليم الجديد.

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي صوراً لبعض صفحات كتب المنهج الجديد لطلاب الصف الأول الابتدائي، والتي تضمنت أخطاء وتكرارات كثيرة لبعض الكلمات، وقد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تلك الأنباء بشكل قاطع, مُؤكدةً عدم وجود أي أخطاء في كتب المنهج الجديد للصف الأول الابتدائي, وموضحةً أن هذه الصفحات ليس بها أخطاء وإنما هي "أنشودة صغيرة للأطفال" واستخدامها مكتوب داخل دليل المعلم بهدف تعليم الأطفال موضوعات وكلمات عن طريق الفن والغناء الجماعي.

 

4- تداول صور لتلاميذ يفترشون الأرض بالمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد.

انتشرت في العديد من صفحات التواصل الاجتماعي صور لمجموعة من التلاميذ يفترشون الأرض بدون مقاعد ومزدحمون فوق بعضهم بدعوى أنه ليس لهم مقاعد بالمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد، وقد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مُؤكدةً أن الصور المُتداولة تم التقاطها لإحدى مدارس مدينة كربلاء العراقية، ومنشورة على مواقع  إخبارية عراقية منذ أكتوبر 2013, ولا تمت للمدارس المصرية بصلة.

 

5- تأجير بحيرة المنزلة لإحدى الدول العربية

انتشرت على مواقع التواصل شائعة عن توجه الحكومة لبيع بحيرة المنزلة لإحدى الدول العربية، وبالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً أن بحيرة المنزلة هي ملك للدولة وللشعب المصري ولن يتم تأجيرها أو استثمارها لصالح أي دولة أخرى.

6 - زيادة رسوم الزواج أكتوبر المقبل.

نفت وزارة العدل ما نشر من أنباء تُفيد بزيادة رسوم الزواج, مؤكدةً أنه لا توجد أي زيادات جديدة في رسوم الزواج، وأن الرسوم كما هي دون أي تغيير، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول إقرار زيادات جديدة في رسوم الزواج شائعات لا أساس لها من الصحة، تستهدف إثارة غضب المواطنين.

 

7- زيادة جديدة في تسعيرة المياه.

نفت وزارة الإسكان ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن وجود زيادات جديدة في أسعار فواتير المياه، مشددةً  على أن تسعيرة المياه المطبقة حالياً كما هي دون أي تغيير منذ قرار الزيادة السنوية الذي تم إقراره في يونيو 2018.

 

8- تطعيمات الأطفال تسبب التوحد.

 

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تسبب التطعيم الثلاثي تطعيم ضد الحصبة  "MMR"في الإصابة بالتوحد، ونفت وزارة الصحة والسكان صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً على سلامة وصلاحية التطعيمات ومطابقاتها للشروط والمعايير الصحية المطبقة في مختلف دول العالم, مشيرةً إلى أنه لا علاقة على الإطلاق بين تطعيمات الأطفال وظهور علامات التوحد، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.