التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:12 ص , بتوقيت القاهرة

مؤتمر صحفى للإعلان عن الجديد فى مهرجان الإسكندرية السينمائى

قال سمير فرج، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى أن الإسكندرية هى بلد الفن، وفى السنوات الماضية، كان المنتجين ينتظروا نزول الأفلام فى سينمات الإسكندرية، لتقييم الفيلم جماهيرياً، ومعرفة ردود أفعال السكندريين، فالسكندريين هم دائماَ متذوقون الفن.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته إدارة المهرجان للإعلان عن الجديد فى المهرجان هذا العام، التى تحمل اسم دورة النجمة "نادية لطفي"، فى فندق شيراتون المنتزة.

 

من جانبه، أضاف الأمير أباضة، مدير المهرجان ورئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، أن هناك تقليد جديد هذا العام، وهو أن القاعات المخصصة للمؤتمر، ستحمل أسماء فنانين مختلفين، كاسم الفنانة نادية لطفى، والفنان فاروق الفيشاوى، وعدد من الفنانين.


أوضح أنه من الندوات الهامة، التى ستعقد خلال فعاليات المهرجان، ندوة عن علاقة الرئيس جمال عبد الناصر، بالفن والسينما، والأفلام التى عرضت فى هذه الفترة التاريخية، ومناقشة كتاب "ناصر والسينما"، إضافة إلى عدد من الكتب الأخرى الخاصة بالسينما، مثل كتاب للناقد طارق الشناوى عن الفنانة نادية لطفى.


أشار إلى أن فيلم الافتتاح، سيكون فيلم سورى، للفنان دريد لحام، فهو علامة فى تاريخ السينما العربية، وليس السينما السورية فقط، فالفن السورى قد يلخص فى أفلام الفنان دريد لحام، مؤكداً أن الفيلم يأتى بعد غياب 15 عاماً للفنان دريد لحام عن السينما.


أكد أن الفيلم يتحدث عن علاقة بين أخ وأخت، أحدهما فى حلب والأخر فى دمشق، يرغبان فى مقابلة بعضهما، داخل أراضى سوريا، وخلال رحلتهما، يعرض الفيلم مشاكل وأزمات الحرب فى سوريا، ومليئ بالمشاعر الإنسانية، ويشارك فى الفيلم عدد من الفنانين السوريين الموهوبين.


فى نفس السياق، أكد أن المهرجان قرر إطلاق اسم الزميلة الصحفية الراحلة هند موسى، على قاعة المركز الصحفى، تكريماً لها، وتخليداً لاسمها، فهى كانت شابة فى بداية مشوارها وعملها الصحفى، وتوفيت خلال عودها من تغطية مهرجان الجونة السينمائى.


أما عن الأفلام القصيرة، فأوضح أن هناك 28 دولة مشاركة بالعدد من الأفلام فى مسابقة الأفلام القصيرة، مؤكدًا أن إدارة المهرجان تدعم الشباب، فالشباب السكندرى هم من ينظموا المهرجان، فالعام الماضى شارك فى إدارة المهرجان 100 شاباً وشابة، وهذا العام يشارك 500 طالباً من الأكاديمية العربية، فى تنظيم المهرجان.


فى نفس السياق، أوضح أن المهرجان يحتفى بأبطال العملية إيلات، التى تم عليها 50 عاماً، وسيتم تكريم أبطال العملية خلال فعاليات المهرجان.