التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:27 ص , بتوقيت القاهرة

"الإحصاء": البيانات تساهم فى التصدى لأى أزمات مفاجئة

قال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن  الإحصاءات والبيانات والمعلومات تعد العنصر الأساسى فى أى تخطيط تنموى، ودون توفرها فإن جهود الدولة لتحقيق التنمية المستقبلية ورفاهية المواطنين، لا يمكن أن تتحقق على أرض الواقع.

 

 

وأضاف بركات خلال احتفالية إطلاق تطبيق بيانات الطفل ومؤشرات الأطفال والشباب فى مصر من واقع بيانات التعداد السكانى لعام 2017، أن الإحصاءات ذات الجودة العالية تعتبر مطلباً رئيسياً ومدخلاً أساسياً لإتخاذ القرارات الرشيدة، وتفعيل مفهوم الحكم الرشيد، حيث تساعد الإحصاءات في توفير مؤشرات ومعلومات إحصائية حول الوضع الراهن إقتصادياً وإجتماعياً وتلقى الضوء على الاحتياجات التنموية وتعطى مؤشراً لصانع القرار بالأولويات التى يجب مراعاتها عند التخطيط التنموى.

 

 

وأشار رئيس الجهاز إلى مساهمة الإحصاءات بما توفره من بيانات فى وضع آليات للإنذار المبكر للتصدى لأى أزمات مفاجئة قد تطرأ على المجتمع، والقدرة على الإستجابة السريعة والاستعداد الجيد لإدارة أى أزمة طارئة بكفاءة وفعالية  فضلا عن تقدير الخسائر الناجمة عنها.

 

 

وأوضح اللواء خيرت بركات خلال كلمته بالاحتفالية التى أقيمت بأحد فنادق القاهرة بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، انه ارتباطاً بإعتماد المؤشرات التنموية علة معلومات إحصائية صادرة عن نظام إحصائى ذو مصداقية كعنصر أساسى لقياس مدي إمكانية وصول الدولة إلى تحقيق الأهداف التنموية الخاصة بها، فإن الجهاز يسعى دائماً إلى توفير المعلومات الإحصائية الموثوقة التى تبين حقيقة الوضع المعيشى للمجتمع، وربط ذلك بظواهر تنموية هامة مثل: البطالة والتضخم  والفقر، والمساواة.

 

وتابع: "بذلك تعد أداة لرصد ومراقبة السياسات التنموية الفاعلة، كما أنها تساعد فى إلقاء الضوء على المجالات التى تعانى من نقص فى الموارد، وفى نفس الوقت توفر الوسائل لمتابعة التقدم وتقييم الآثار المترتبة علي السياسات التنموية المختلفة".

 

وأكد بركات أن احتفالية اليوم بإطلاق تطبيق بيانات الطفل ومؤشرات الأطفال والشباب، مستهدف منه عرض مؤشرات الأطفال فى مصر فى قطاعات الإقتصاد والتعليم والصحة بصورة مبسطة وسريعة وإتاحتها لأكبر عدد من المستخدمين، وأيضاً عرض لمؤشرات الشباب للمساهمة فى رسم وتفعيل الخطط التنموية والمستقبلية لهم، حيث تم إعداد كل محتواه بالإستفادة من بيانات التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت الذي نفذه الجهاز عام 2017 ، وبعض المسوح الأخرى مثل الدخل والانفاق والاستهلاك والنشئ والشباب وغيرها من المسوح التي ينفذها الجهاز .

 

 

 وفى السياق ذاته استعرض رئيس جهاز الإحصاء خلال كلمته د  بعض المؤشرات عن الأطفال والشباب فى مصر، حيث لفت إلى أن هنــاك 40 % مــن سكـــان مصـــر دون ســن ال 18 بواقع 37.9 مليون نسمــة، وفى الفئة العمرية من 18 – 29 عام فهناك 21% من السكان بواقع 19.9 مليون نسمة.

 

 

كما أشار إلى أن هذه المؤشرات تعنى أن هناك أكثر من 60% من سكان مصر دون سن 30 عام، بما يعنى أن المجتمع المصرى مجتمع فتى قادر على الإنتاج والعطاء.

 

فيما أوضح أن جهاز الإحصاء يعاونه فى تنفيذ كافة الأعمال الإحصائية شركاء العمل الاحصائى داخل الدولة ، إلى جانب ما يقدمه شركاء العمل الإحصائى من المنظمات الدولية والإقليمية من دعم لأنشطة الجهاز، موجها الشكر لمنظمـة اليونسيف التى ساهمت فى دعم الأنشطة الإحصائية التى ينفذها الجهاز والمتعلقة بمجالات عمل المنظمة والتى كان آخرها المشاركة فى إعداد قاعدة بيانات مؤشرات التنمية المستدامة والتى أسهمت فى إعداد التقرير الإحصائة الوطنى لمتابعة مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030.