التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. عروض الأوكازيون تكافح الركود القاتل.. والرهان على "سبتمبر"

"اشترى قطعتين وخد التالتة هدية ".. عبارة دونها عدد كبير من أصحاب المحلات المشاركة بالأوكازيون الصيفى للملابس كوسيلة لمواجهة حالة الركود الشديد الذي يشهده الموسم الحالي.

 

البيع لم يشهد رواجا 

  وزارة التموين والتجارة الداخلية أعطت إشارة البدء للأكازيون في 6 أغسطس الجاري، لكن لم تشهد عملية البيع رواجا يذكر، بحسب ما قاله "فوزي. م " أحد مديرى محلات بيع الملابس والأحذية بمنطقة وسط البلد.

" فوزى "، أضاف أنهم اضطروا لتخفيض أسعار السلع أكثر من مرة من أجل جذب الزبائن لكن ذلك لم يفلح، حيث بلغت التخفيضات ل50% على غالبية السلع والمنتجات.

حذاء ب195 جنيها بدلا من 400
 

وقال، إنه خفض سعر الحذاء من 400 إلى 250 جنيها فلم يفلح ذلك، فخفض السعر إلى 195 جنيها فقط، كما خفض سعر الصندل إلى 100 جنيه، والكوتشى لـ 95 جنيها.

وأوضح، أنه من بين العروض التي قدمها بيع 3 تيشيرتات بولو بـ 390 جنيها،  و3 تيشيرت برنت بـ 300 جنيه، كما قدم عرضا على القميص، حيث حدد سعر الاثنين بـ 395 جنيها، بدلا من من 325 جنيها للواحد.

شنطة ونظارة بـ 125 جنيها لجذب الأطفال 
 

وبأحد المحلات  قال "محمد، أ" إنهم خفضوا أسعار الشنط بشكل كبير، حيث حدد سعر شنطة المدرسة بـ 195 جنيها، وعرضا آخر وهو شنطة بـ 125 جنيها واحصل على نظارة هدية، كوسيلة للجذب.

اشتري بـ 1000 وادفع 750 جنيها
 

فيما قال "أحمد. ع" أحد مديرى فروع المحلات الكبري بالقاهرة، إنهم اضطروا لتدشين عروضا كبرى مثل اشتري بـ 1000 وادفع 750 جنيها، مؤكدا أن هذا العرض لقى قبولا شبه جيد لدى الزبائن.

وأضاف، أنه يتمنى أن يستمر الأوكازيون لمدة أكبر، مشددا على أن تدشينه لمدة شهر واحد لا يكفى للبيع بالأوكازيون.

بدء العام الدراسي تسبب في الركود 
 

فيما قال "محمد.  ك" صاحب محل ملابس أطفال، إن الاقبال عليهم كان ضعيفا للغاية مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي، مضيفا أن السبب وراء ذلك هو تزامن عيد الاضحى مع الأكازيون وبدء الدراسة.

واضاف ان الأسر تفضل شراء الزي المدرسي لأبنائها بدلا من شراء ملابس خروج جديدة، موضحا أنهم قدموا تخفيضات تراوحت بين 30%إلى 50% وستصل إلى 70% خلال فترة التصفيات.

وأوضح،  أن أسعار تيشيرتات الأطفال تتراوح حاليا ما بين 50 إلى 170 جنيها، أما البناطيل فتتراوح أسعارها ببن 120 إلى 170 جنيها،  وتتراوح أسعار فساتين الخروج ما بين 120 الي 250 جنيها. 

وطالب بمد فترة الأكازيون لشهر آخر، بحيث ينتهى بداية أكتوبر المقبل.

حركة البيع لم تتخط الـ 40%
 من جانبه قال يحيى زنانيرى، رئيس شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية، إن حركة البيع الطلب على الملابس كانت ضعيفة جدا، حيث لم تتخط الـ 40% من حجم ما لديهم من مخزون، وذلك بسبب انخفاض القوة الشرائية للمستهلك.

4 آلاف محل شاركوا بالأكازيون 
 

وأضاف،  أن حوالي 4 آلاف محل شارك في الأوكازيون 2500 محل، منها شارك بشكل رسمي، مشيرا إلى أن بعض المحلات لجأت لتدشين عروض منذ حوالى 3 أسابيع قبل بداية الأكازيون من أجل بيع سلعها، وأن وزارة التموين ستمد حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

واشار إلى أن نسبة المبيعات وصلت بأوكازيون العام الماضي إلى 60%،  متوقعا أن تصل مع نهاية الأوكازيون الحالي 45%.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true