التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. أهم الاكتشافات الأثرية بمنطقة سقارة

من بين أبرز المناطق الأثرية الموجودة فى مصر، تأتى منطقة سقارة واحدة من أغنى الأماكن بالآثار المصرية، ويكفى أنه يوجد فيها أقدم بناء حجرى عرفه الإنسان والقبر الملكى الأول فى التاريخ، وهو هرم سقارة المدرج، بجانب أنها تضم العديد من المقابر الملكية والجبانات ترجع إلى عصور الأسر الأولى الفرعونية.

 

أقدم قطعة جبنة فى العالم

نشرت دورية Analytical Chemistry العلمية، ما يفيد باكتشاف علماء آثار إيطاليين ومصريين على مادة بيضاء عثر عليها فى جرة بالقرب من قبر فرعونى بمنطقة سقارة الأثرية ينسبلبتاحس، عمدة مدينة ممفيس المصرية خلال حكم الأسرة التاسعة عشرة، اتضح إنها أقدم قطعة جبن تكتشف فى العالم على الإطلاق.

ورشة تحنيط

أعلن الدكتور خالد العنانى وزيرالآثار، فى يوليو الماضى، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م.

مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى

وفى مايوالماضى، اعلنت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، والتابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة، عن اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش المصرى القديم فى عهد الملك رمسيس الثانى، ويدعى "إيورخي".

مقبرة عمرها 4400 سنة

أعلنت وزارة الأثار، عن اكتشاف مقبرة فرعونية حديثا لكاهنة تدعى "حتبت"، اكتشفته بعثة تنقيب على المقبرة فى الجزء الغربى من هضبة أهرامات الجيزة فى "جبانة كبار الموظفين بالدولة القديمة

مسلة ملكية

فى أكتوبر الماضى، أعلنت وزارة الآثار المصرية، الأربعاء، اكتشاف جزء من مسلة ملكية، تعود لعصر الأسرة السادسة فى منطقة سقارة، بمحافظة الجيزة.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true