التوقيت الخميس، 09 يوليه 2020
التوقيت 12:34 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..وزيرة البيئة تستعرض خطة الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة تطلق اليوم  إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، والسحابة السوداء، والتى استعدت لها وزارة البيئة بالشراكة مع الوزارات والجهات المعنية، مشيرة إلى أن كافة الدراسات والأرقام، تقول إن التحدى ليس سهل على الرغم من أن مساحات زرع الأرز هذا العام ليست كالعام الماضى.

وأضافت ياسمين، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن بوزارة البيئة:  هناك عوامل أخرى تواجهها الوزارة تتواجد فى الخريف، مثل الاشتعال الذاتى للمقالب العشوائية، وانبعاثات من المنشآت الصناعية والعوادم، حيث يحدث نوبات تلوث حادة، مؤكدة أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات للسيطرة عليها.

وتابعت: نتخيل أن تلك الإجراءات ليست فقط فى خريف 2018 فقط، ولكن لباقى العام للسيطرة على التلوث بكل أشكاله، حيث لدينا خطة لرصد كل المقالب العشوائية بمساعدة المحافظات للسيطرة على الحرق، كذلك الأجهزة التى وفرتها الوزارة مؤخرا لعوادم المركبات، والسيطرة على المنشآت الصناعية، وخاصة غير الرسمية لندخلهم فى القطاع الرسمي.

واستطردت: دور وزارة البيئة هو دور حيوى للسيطرة على التلوث، وزارة الصناعة والزراعة والتمنية المحلية والمحافظات، كما أن للإعلام دور لتوعية المواطنين لتلقى الشكاوى وقت حدوثها فورا، هذا بالإضافة إلى استغلال تلك التحديات وتحويلها إلى فرصة لتوفير فرص عمل للشباب،  حيث تم ابتكار طرق للاستخدام غير التقليدى لقش الأرز، وهناك 19 مشروعا تم دراستهم وطرحهم على وزارة الاستثمار، لدراسة كيفية تمويلها.

وأكدت أن الإعلام عليه دور توجيه المواطنين، غرفة العمليات ستعمل على مدار ال24 ساعة لتلقى البلاغات من المواطنين، مشيرة إلى أن جهازى تنظيم المخلفات وشئون البيئة يتعاونان للسيطرة على مقالب القمامة.