التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. رئيس مركزية مشروع قناطر أسيوط الجديدة: نهدف للحفاظ على منسوب المياه المطلوب لتوليد الكهرباء

عرض برنامج "صباح دريم"، حلقة خاصة داخل قناطر أسيوط الجديدة قبل افتتاحها غداً، وقامت كاميرا البرنامج بجولة داخل غرفة المراقبة والتحكم من داخل القناطر.

قال المهندس مجدى عباس رئيس الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، إن قصة بداية مشروع القناطر تبدأ منذ عام 2000، بدراسات جدوى بتقييم قناطر أسيوط القديمة لاتخاذ القرار بالإحلال أو التدعيم، موضحاً أنه بعد الدراسات الفنية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية تم اتخاذ القرار بإنشاء قناطر جديدة خلف القناطر القديمة.

وذكر أنه منذ عام 2005 بدأ إعداد المستندات، ثم الطرح والترسية فى 2010 وبدأ التنفيذ فى 2/5/2012، لافتاً إلى أن القناطر الجديدة كان لا بد من أن تبدأ فى ذلك الموعد.

وأوضح ان القناطر الجديدة تتكون من 2 هاويس ملاحى، عابر1 / 17 متر فى غرفة ملاحية 156 متر، مضيفاً أن الهاويس يضمن غاطس ملاحى طوال العام لا يقل عن 3 متر، ليسمح بمرور كل الوحدات النهرية بدون إعاقة كما كان يحدث فى قناطر أسيوط القديمة فى فترة السدة الشتوية.

وذكر أن المكون الثانى المهم  والأساسى للمشروع ، هو "البوابات"، فالمشروع به ثمانى بوابات عرض الواحد منهم 17 متر، يمرروا 7 آلاف متر مكعب فى السنة، للتحكم فى المياه عند قناطر أسيوط لتوفير المياه اللازمة لرى 1 مليون و650 ألف فدان فى خمس محافظات "أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة"، مؤكداً أن الهدف من المشروع التحكم فى المياه للاستفادة منه فى توليد الكهرباء.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true