التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. انطلاق الأوكازيون الصيفي بالإسكندرية.. التخفيضات حقيقية ولا وهمية؟

 انطلق بمحافظة الإسكندرية موسم جديد من الاوكازيون الصيفي، بنسبة تخفيضات تتراوح من 30% إلى 70%، على بعض السلع و المنتجات المعروضة.

وجاء الإقبال متوسطا على محلات بيع الملابس والمصنوعات الجلدية والسلع المعمرة، خاصة وأن الاوكازيون ما زال في بدايته، وهناك بعض المواطنين الذين يفضلون الانتظار حتى اقتراب نهاية الأوكازيون للحصول على نسبة تخفيضات أكبر من المعروضة حاليا.

وقالت أسماء مصطفى إحدى المواطنات إن المعروضات من الملابس ليست كلها على المستوى المطلوب، البعض منها "موضة قديمة" و الجديد منها لم يطبق عليه نسبة التخفيضات والسبب "نيو كولكشن" أي موديلات جديدة، مشيرة إلى أن ارتفاع الأسعار أدى إلى ارتفاع أسعار الملابس حتى بعد نسبة التخفيضات التي جاءت قليلة جدا على الموديلات الحديثة.

فيما قال طلعت كمال أحد المواطنين، إنه جاء إلى الأوكازيون لشراء بعض المنتجات الجلدية من الأحذية والأحزمة الجلدية، إلا أن الأسعار كانت مرتفعة جدا، خاصة أن الجلد يتم استيراده من الخارج، وهناك بعض المحلات قدمت نسبة تخفيضات قليلة جدا على المصنوعات الجلدية خاصة الموديلات الحديثة، مؤكدا أنه سوف ينتظر لمدة أسبوع لحين انخفاض الأسعار قليلا.

 

 من جانبه، قال محمد سعد الله ، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"،  إن هناك نحو 160 محلا تقدموا بطلب للمشاركة في الأوكازيون الصيفي هذا العام، وبالفعل تم الانتهاء من كافة إجراءات التراخيص الخاصة بهم.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالإسكندرية أن المديرية تقوم بشن حملات مستمرة طوال فترة الاوكازيون ، للتأكد من حصول المحل على ترخيص وفى حالة عدم وجود ترخيص يتم تحرير محضر مخالفة، بالإضافة إلى شن حملات دورية من قطاع الرقابة التجارية على نسبة التخفيضات للتأكد من أنه أوكازيون حقيقيى وليس وهميا من خلال التأكد من وجود فاتورة بيع لنفس المنتج قبل وبعد الأوكازيون للتأكد من صحة نسبة التخفيضات.

 

وحول مواجهة الغش التجاري في الأوكازيون ، قال الدكتور جمال عبد الغفار ، المدير الاقليمى لجهاز حماية المستهلك للإسكندرية ومكتب فني رئيس الجهاز ، أن وزير التموين قد أصدر القرار رقم 139  لسنة 2018 لاقامة  الاوكازيون الصيفى ، وكان على جهاز حماية المسهلك القيام بدورة فى  التأكد من أن المحل مرخص وحاصل  على موافقة وزارة التموين للمشاركة فى الاوكازيون ، وهل تم التوجه إلى مديرية التموين للحصول على الترخيص، بالإضافة إلى التأكد من وجود فاتورة من المنتج قبل وبعد الاوكازيون للتأكد من أنه أوكازيون حقيقى وليس وهمى ، كما يشدد الجهاز ويراقب على سياسية الاستبدال التى يجب أن تكون خلال 14 يوم.

وأشار الدكتور جمال عبد الغفار فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " ، إلى أن على المستهلك  التأكد من أن السلعة سليمة جيدة خالية من العيوب وخاصة عيوب سوء التخزين أو عيوب الصناعة ، مؤكدا أن هناك لجان فنية تتبع جهاز حماية المستهلك من مختلف الجهات والمرجعيات فنية لفحص المنتج للتأكد من جودته. 

وأكد على أهمية الوعى للمواطن والتاجر بما له وما عليه وفقا للقانون وأن على المواطن عدم شراء أى منتج بدون فاتورة ، وأن يتم الشراء من أماكن معلومة تصدر فواتير حتى يمكن الرجوع اليها و محاسبتها فيما بعد.

وشدد على ضرورة معاينة المواطن للمنتج معاينة نافية للجهالة ، أى التأكد من سلامتها و مناسبتها له من المقاس  اللون وخلافة والمقارنة بين عدد من المحلات التى تعرض نفس السلعة  للمقارنة فى فروق الأسعار.

وقال أن بعض المحلات تلجأ الى "حرق سلع " أى بيع  المنتجات القديمة وسيئة التخزين ، خلال فترة الاوكازيون ، قائلا : هؤلاء  نقف لهم بالمرصاد من خلال اللجان الفنية ،ولن يضيع حق مواطن أبدا"

وأشار رئيس الجهاز الاقليمى إلى أنه عند تعرض المواطن  للغش التجارى ، لابد وأن يرجع الى جهاز حماية المستهلك والاتصال على الخط الساخن  19588 من أى تليفون أرضى ، بالإضافة الى وجود  تطبيق حماية المستهلك مجانا على التليفون المحمول ، ومن خلاله يمكن التقدم بالبلاغات والشكاوى التى  تأخذ رقم للمتابعة  ويتم متابعة الشكوى لحين الوصول الى الحل.

 

أو يستطيع المواطن الشكوى من خلال الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على " الفيس بوك"  مشيرا إلى أن هناك موظف مخصص لشكاوى الانترنت والفيس بوك وتحال الى لجنة التحقيقات للتحقيق بها وإتخاذ قرار بشأنها.

كما أوضح رئيس الجهاز أن هناك خدمة جديدة للمواطنين "الواتس أب"  تحت رقم  01281661880 لتلقى الشكاوى على مدار 24 ساعة ، بالاضافة الى إستقبال المواطنين بفرع الاسكندرية بمنطقة مجمع المساجد بجوار مسجد المرسى أبو العباس ، مؤكدا على أن  كافة الشكاوى مجانية.