التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. صلاح حسب الله: لا يوجد تعديل تحت القبة لقانون مجلس النواب حتى الآن

 

أكد النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، أنه لا يوجد حتى الآن تعديل لمشروع قانون مجلس النواب، ولاسيما البند الخاص بشروط الترشح، موضحا أن الدستور في مادته ٩١ تحدث عن شروط الترشح وتغيير شروط الترشح أحالها للقانون ولَم يتحدث عن شرط الصفة الحزبية وبالتالي فإن شروط إسقاط العضوية تتم بحسب المادة ٦ بقانون مجلس النواب".

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي  الذي عقدة النائب صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، بقاعة الشورى (سابقا) بمقر المجلس، لعرض إنجازات المجلس دور الانعقاد الثالث والإجابة على أسئلة واستفسارات الصحفيين.

وأكد حسب الله، أن هناك خلافات كبيرة حول النظام الانتخابي، لافتاً إلي أنه سيتم اجراء  مجتمعي حول النظام الانتخابى حول صياغة النظام الانتخابي القادم لان هناك من يطالب بزيادة القائمة و من يطالب بنظام الفردي.

 

وردا على سؤال فيما يخص الاستقالات التي تمت لتغيير الصفة الحزبية وعدم إسقاط عضوية الأعضاء الذين غيروا صفتهم الحزبية قال حسب الله :"  لم يصل المجلس اَي استقالة مكتوبة، وما يثار مجرد حديث إعلامي".

 

وتعليقا على مصير ائتلاف "دعم  مصر" و انضمام نواب جديد لحزب مستقبل وطن قال حسب الله، " من حق الاحزاب تعظم قدراتها ..حتى الآن دعم مصر هو ائتلاف الاغلبية و لا نعلم ماذا سيحدث غدا أو في البرلمان القادم ". 

 


وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم البرلمان إن ما شهده المجلس خلال المرحلة السابقة من "زوغان النواب " و تركهم أحزابهم و الانتقال لاحزاب اخرى نتيجة اننا نمر بمرحلة تتسم بأنها  فترة انتقالية، مضيفاً: الخريطة السياسية تزداد وضوحا بعد مرحلة كانت  الأكثر سيولة.

 

واضاف حسب الله، ننا  نشهد الان تعددية  سياسية بعد ان عشنا لفترة في مرحلة التنظيم السياسي الواحد.

 

و حول ازمة عدم حضور النواب من الجلسات، قال  حسب الله  إن تركيبة المجلس هى سبب عدم التزام النواب بقرارات هيئاتها البرلمانية لأنهم نجحوا بشكل فردي و كل نائب يتعامل على هذا  الأساس، و ان صوتهم من  دماغهم و يهتم فقط بمشاكل دائرته و تلبي الخدمات التي يحتاجون اليها