التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:18 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مراد وهبة:العقل المصرى فى مرحلة أفول كوننا نعيش فى القرن الـ13

قال الفيلسوف الدكتور مراد وهبة، الفائز بجائزة النيل، إن العقل المصرى فى مرحلة أفول الآن، بسبب الفكر المنتشر والذى ينتمى إلى القرن الـ13، موضحاً أن أبن تيمية الذى ينتمى للقرن الـ13 هو المفكر المتخصص فى ظهور فكر جماعة الإخوان الآن، وتابع:"أنا ليا عبارة قد تكون صادمة أننا نعيش فى القرن الـ13 وليس الـ21  و من هنا مقولتى أفول العقل المصرى".

 

 

وكشف "وهبة"، خلال حواره ببرنامج "مصر النهاردة"، الذى يقدمه الإعلامى خير رمضان، عبر القناة الأولى المصرية، سر كره جماعة الإخوان للفلسفة،مشيراً إلى أنها تحرض العقل على النقد وهذا ضد مبدأ  الإخوان الذى يعتمد على السمع والطاعة .

 

 

 

وأكد الفيلسوف مراد وهبة،أن أزمة مارس 54  كانت صراع بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والإخوان المسلمين  فى ذلك وليس بين الزعيم ومحمد نجيب ولم يكن الأمر متعلق بمسألة الديمقراطية أيضاً، وتابع:" محمد نجيب كان منحازاً لجماعة الإخوان المسلمين خلال".

 

واستكمل "وهبة" قائلاً:"أنا كنت قبل الثورة ضد النظام الملكى عقب انتهائى من الدراسة الجامعية فى عام 47 وبدأت أعى ما يحدث فى البلاد خاصة وأننى اختلطت فى الجامعة بالإخوان والشيوعيين وأعضاء حزب البعث العربى وكان فى اعتقادى أننا لا يمكن أن نتخلص من النظام الملكى إلا من خلال الجيش ولكن فى ذات الوقت كنت أرى أن الجيش مع الملك وهو ما أصابنى بالاكتئاب ثم تفاجئت بالثورة من مجموعة من الضباط".