التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. المفتى: الأبحاث المتعلقة بزواج القاصرات أكدت أن به مفاسد كثيرة

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن الأصل فى النصوص الشرعية،المساواة بين الرجل والمرأة، فى كافة التكاليف الشرعية، إلا أنه فى خصائص معينة للمرأة يأتى التكليف على حسبها.

 

وأضاف المفتى فى تصريحات تليفزيونية أنه لا يجرؤ أحد أن يقول الربا حلال، إلا يكون خرج من زمرة العلماء، موضحاً أن القرآن الكريم حسم المسألأة فى أن الربا محرم، ولكن "ما هو الربا الذى حُرم، وما نطاق الحكم الشرعى؟".

وتابع: "هل عمل البنوك والإيداع فيها من قبيل هذا المعنى؟، فلم نجد أن الواقع يؤدى إلى هذه النتيجة، وباطمئنان شديد نقول بأن توصيف وتكييف هذا الواقع ليس من قبيل الربا ولكنه من قبيل الاستثمار وتوكيل البنك نيابة عنى".

من ناحية أخرى، ذكر المفتى، أن زواج القاصرات أصبح عبئاً ثقيلاً مرتباً الكثير من المفاسد والمضار، والتجربة تدل على ذلك، وكذلك ننطلق من الأبحاث والرجوع للمتخصصين، مستطرداً: "نحن مع الدولة فى تقنين سن الزواج، لأنه انطلقت من دراسات، ووجدنا ان زواج القاصرات مرتب لمشكلات كثيرة".  

وفى سياق آخر، شدد المفتى على أن التمسك بالثوابت والقطعيات جزء من الخطاب الدينى، والرئيس عبد الفتاح السيسى أولى اهتماماً بتجديد الخطاب الدينى منذ بداية الحكمه، موضحاً أنه تعقد جلسات إفتاء بالمساجد الكبرى بالمحافاظت للرد على السائلين، وهناك 7 مليون مشترك بصفحة الفقه ودار الإفتاء على "فيس بوك".